تم نسخ الرابط بنجاح

قلعة الدوسرية

saudipedia Logo
قلعة الدوسرية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قلعة الدوسرية، هي أحد المواقع التراثية التاريخية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن مبنى حربيّ مربع الشكل، فوق قمة جبل، وتطل على البحر الأحمر، تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 900م2، وبنيت في عام 1225هـ.

تاريخ قلعة الدوسرية

استخدمت قلعة الدوسرية في عدد من الأزمنة منها: في فترة حكم الدولة الإدريسية، وتاريخ القلعة لا يقتصر على المهام الحربية والسياسية فقط، بل جعل منها الشيخ عبدالله القرعاوي في فترة نشره للعلم في منطقة جازان مقرًّا للتعليم والدراسة ونشر العلم بين طلاب المنطقة.

جددت القلعة عام 1351هـ/1932م في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وانتهت عملية إعادة البناء في أوائل عام 1352هـ/1933م، لتستقر بها أول حامية عسكرية سعودية، وتصبح مقرًّا للجيش السعودي في تلك الفترة.

تصميم قلعة الدوسرية

تقع القلعة في وسط مدينة جازان فوق قمة جبل يطل على ميناء جازان، بُنيت بشكلٍ مربع، وتتكون من طابقين، وأربعة أبراج أسطوانية تُضفي نتوءًا على شكلها الخارجي، وتتخلل جدرانها فتحات لمراقبة المنطقة وحمايتها، يتوسطها فناء تحيط به جدران ذات عقود، وترتكز على قواعد زادت في ضخامتها حديثًا، إلى جانب المتاريس الجنوبية والغربية التي أُضيفت لتكون خطوطًا أولية دفاعية لبنائها المرتفع عن سطح البحر بنحو 250م.

ترميم قلعة الدوسرية

شهدت قلعة الدوسرية تنفيذ مشروع تطوير المنطقة المحيطة بها، بهدف التطوير التكاملي مع مكانة القلعة التاريخية، إضافةً إلى ربطها بالسوق الداخلي لمدينة جازان بما يسهم في توفير منتجات سياحية على المسار السياحي للمدينة، وتوفير منطقة جذابة حول القلعة للسياح والمهتمين بالتراث.

الاختبارات ذات الصلة