تم نسخ الرابط بنجاح

المجموعة الوطنية للاستزراع المائي

saudipedia Logo
المجموعة الوطنية للاستزراع المائي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المجموعة الوطنية للاستزراع المائي (نقوا)، هي مجموعة وطنية تختص بمجال الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية، وتعد مشاريعها على ساحل البحر الأحمر جنوبي مدينة جدة، من مشاريع الاستزراع المائي الكبيرة في العالم. بدأت المرحلة الأولى من مشاريع المجموعة الوطنية للاستزراع المائي في عام 1982م. وتطورت لتصل إلى إنتاج المأكولات البحرية وتصديرها إلى أنحاء العالم.

فكرة إنشاء المجموعة الوطنية للاستزراع المائي

بدأت فكرة إنشاء المجموعة الوطنية للاستزراع المائي كمشروع بحثي عن دراسة إمكانية استزراع​ الروبيان، وبعد انقضاء الدراسة بدأ إنشاء المرافق الخاصة للشروع في عمليات التجارب، حيث كان النجاح الأول من نصيب الروبيان الأبيض الهندي، بعد ذلك اعتُمدت أرض بمساحة 10 هكتارات لتنمية المشروع، حيث بنيت الأحواض، التي أسهمت في إنتاج الروبيان من نوع  P. monodon، وكان النجاح الأكبر في تصدير أول شحنة من الروبيان المستزرع في المملكة العربية السعودية إلى دول أوروبا في عام 1992م.

العمليات التجارية للمجموعة الوطنية للاستزراع المائي

الفترة ما بين 1995 و2001م هي فترة مهمة في تاريخ المشروع، إذ دخل خلالها في مرحلة العمليات التجارية التي شهدت بناء مشروع روبيان متكامل يضم وحدةً للعناية بالأمهات، ووحدةً لتفريخ الروبيان، و100 حوض لتربية الروبيان ومصنعًا لتجهيز الروبيان بطاقة إنتاجية بلغت 5 أطنان يوميًّا، إضافةً إلى مختبرات خاصة بفحص الروبيان، ثم انتقلت المجموعة إلى المرحلة الصناعية، حيث حولت المجال من مجرد مزرعة صغيرة تعمل بطرق تقليدية إلى مجال صناعي متكامل مبني على أسس علمية مستدامة يسهم في تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني.

في عام 2011 تحولت المجموعة من شركة منتجة للروبيان فقط إلى مجموعة من الشركات تعمل على إنتاج سلة متكاملة من المنتجات البحرية، مثل الروبيان وأنواع عدة من الأسماك.

إنتاج المجموعة الوطنية للاستزراع المائي

تُنتج المجموعة الوطنية للاستزراع المائي (نقوا) نحو 100 ألف طن سنويًّا من المنتجات البحرية، كالأسماك، والروبيان، وخيار البحر، تصدّرها إلى أكثر من 32 دولةً، ويُقدر عدد عامليها في الاستزراع والإنتاج بنحو 4 آلاف عامل من 32 دولة. من بين الدول التي تصدر الشركة لها : اليابان وكوريا والصين وأستراليا والولايات المتحدة بالإضافة إلى العديد من الدول الأوروبية والعربية.

تهدف المجموعة لإنماء قطاعي الأحياء المائية والسمكية، مواكبةً لرؤية السعودية 2030 في التنوع الاقتصادي، وتعدد مصادر الدخل وتحقيق الأمن الغذائي.

مشاريع المجموعة الوطنية للاستزراع المائي

للمجموعة الوطنية للاستزراع المائي (نقوا) عدد من المشاريع، أبرزها:

- مشروع الروبيان: يتركز المشروع في موقع واحد، ويعتمد على مبدأ التكامل الرأسي، حسب المعايير العالمية والمحلية، حيث يُنتج الروبيان بمصدر قابل للتتبع، ويعمل بمضخات مياه بقدرة تصل إلى نحو 150م3 في الثانية، كما يضم المشروع وحدة النمو والتقدم وتحتوي على 80 حاضنةً، و77 حوضًا عالي الكثافة ضمن 18 مزرعةً، ويجهز الروبيان في مصانع تبلغ قدرتها الإنتاجية نحو 800 طن يوميًّا.

- مشروع الأسماك: يُطبق المشروع في ثلاث مزارع بنظام الأقفاص البحرية، التي تمتد على مساحة تقدر بنحو 900 كلم2، وتُراقَب المزارع على مدار اليوم، وتجري عملية توزيع الأعلاف والتغذية عبر المضخات الآلية، ويُراقّب حجم الاستهلاك من خلال كاميرات خاصة، وبعد حصد الأسماك حسب الأوزان والأحجام التي يحتاجها السوق، تُنقل للتجهيز والتغليف، وتصل إلى الأسواق سريعًا.

- مشروع خيار البحر: تُدير الشركة عمليات استزراع السمك الرملي المتكاملة، وتشتمل على وحدة أمهات، ومفرخة، ومرافق النمو والتقدم، كما يوجد مصنع لتجهيز وتغليف وتجميد المنتجات.

- مشروع الأعلاف: يختص بتصنيع منتجات أعلاف الأحياء المائية وتخزينها وتوزيعها، حسب معايير عالمية.

منتجات المجموعة الوطنية للاستزراع المائي 

تنتج المجموعة الوطنية للاستزراع المائي (نقوا): روبيان البحر الأحمر، وباراموندي البحر الأحمر، وخيار البحر الأحمر، بأحجام وأوزان وأشكال متنوعة، كما تنتج أعلاف الروبيان آليًّا، وتبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 90 ألف طن سنويًّا من الأعلاف، وللمجموعة متجر خاص تعرض فيه منتجاتها البحرية.

عضويات المجموعة الوطنية للاستزراع المائي

المجموعة الوطنية للاستزراع المائي عضو مؤسس للتحالف العالمي لتربية الأحياء المائية، كما أن المجموعة عضو رئيس في​ تأسيس الجمعية السعودية للاستزراع المائي.