تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة الوطنية لإنتاج البذور والخدمات الزراعية

saudipedia Logo
الشركة الوطنية لإنتاج البذور والخدمات الزراعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة الوطنية لإنتاج البذور والخدمات الزراعية (بذور)، هي شركة ذات مسؤولية محدودة تأسست عام 1407هـ/1987م، لتغطي احتياج السوق في المملكة العربية السعودية من بذور القمح والشعير وسد الحاجة لاستيرادها من الخارج، أُنشئت باتفاق بين رجال الأعمال وشركات كبرى هي: الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) ، وشركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) ، وشركة تبوك الزراعية (تادكو)، وشركة القصيم الزراعية، يقع مقرها في مدينة الرياض.

تاريخ الشركة الوطنية لإنتاج البذور والخدمات الزراعية

توسعت الشركة الوطنية لإنتاج البذور والخدمات الزراعية عام 1429هـ/2008م، بعد تملكها مشروعًا زراعيًّا في منطقة الجوف، وتنوعت مصادر دخلها من خلال التوسع في زراعة المنتجات الزراعية الأخرى، مثل الخضار والزيتون، مع استمرارها بتوفير بذور القمح للمزارعين.

مشاريع الشركة الوطنية لإنتاج البذور والخدمات الزراعية

تعمل الشركة الوطنية لإنتاج البذور والخدمات الزراعية من خلال أربعة مشاريع، كان مشروع المشاتل أول مشاريعها تأسس في منطقة القصيم عام 1430هـ/2009م، ويختص في زراعة نباتات الزينة والخضار والفاكهة، وتهيئة شتلات لخدمة المزارعين وتلبية الاحتياج المحلي منها، توسعت أرض مشروع المشاتل عام 2014م، لتصل طاقته الإنتاجية إلى 20 مليون شتلة في العام الواحد.

كما كان مشروع محطة تنقية ومعالجة وتعبئة البذور الواقع في مدينة بريدة بمنطق القصيم، يعمل لتلبية احتياجات المزارعين، بطاقة استيعابية تصل إلى 150 طنًّا يوميًّا، وتعبئة منتجات المحطة من خلال خطوط إنتاج تلائم عملاءها.

وثالث مشاريعها بذور القمح على أراضيها في منطقة الجوف، تنتج من خلاله بذور قمح خبز معتمدة تسمى (جيل أول) بتصنيف يوكورا روجو وهو أحد أجود أصناف القمح يزرع في المملكة منذ أكثر من 25 عامًا بنظام الري المحوري، من بذور وتقاوي مسجلة بمواصفات عالمية من حيث خلوها من العلل والأمراض الفطرية، وتنقل البذور بعد حصادها لمعالجتها في محطة بريدة.  

فيما بدأت آخر مشاريعها وهو مزارع الزيتون في منطقة الجوف عام 1437هـ/2016م، بزراعة نحو 150 ألف شجرة زيتون في نفس العام وواصلت زراعة شجر الزيتون طيلة الأعوام الثلاثة التالية بتقنية الزراعة المكثفة ليصل عدد شجر الزيتون إلى 600,000 ألف شجرة في 2019م، واستخدمت الشركة شجر زيتون أربوسانا وشجر أربكينا.