تم نسخ الرابط بنجاح

بلدة سدوس التراثية

saudipedia Logo
بلدة سدوس التراثية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

بلدة سدوس التراثية، هي موقع تراثي يقع شمال غرب مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وكان لها دور في تاريخ المملكة وتوحيدها، تمتد على هيئة مستطيل يمتد من الشمال إلى الجنوب، ولها سور مزود بأبراج شبه دائرية في الأركان، ولها بوابة رئيسة  تقع في منتصف الضلع الجنوبي للسور. شهدت مشروع ترميم مباني البلدة الطينية وتأهيل ممراتها لتكون مقصدًا للسياح والزوار.

تاريخ بلدة سدوس التراثية

تحتضن بلدة سدوس التراثية معالم أثرية أهمها مسلة لافتة عليها نقوش وكتابات تعود إلى عصور قديمة تؤكد أهمية البلدة بصفتها إحدى الحواضر في الجزيرة العربية، إضافةً إلى كتابات ونقوش قديمة عثر عليها في السلسلة الجبلية شمال سدوس،وهي إحدى مدن العارض وأحد الأقاليم التاريخية، التي كانت تتألف منها منطقة نجد، ووردت في أشعار القدماء.

العمارة التقليدية في بلدة سدوس التراثية

تعد سدوس نموذجًا في العمارة التقليدية وسط الجزيرة العربية، إذ تضم مباني العمارة التقليدية القديمة، ومن أحيائها؛ حي البلاد وهو عبارة عن قصر له خمسة أبراج هي: برج مسيحل (السلطان)، وبرج مبيريك الذي أزيل سنة 1260هـ، وبرج آل عبدالعزيز، وبرج آل محمد، وبرج خونان (الخرصان) الذي بني عام 1100هـ.

وحي الرأس الذي بني بواسطة مشاري بن عبدالرحمن بن معمر سنة 1305هـ، وللحي بوابة خاصة به ومسجد، وكان مأهولًا بالسكان حتى سنة 1403هـ، وحي جدة الذي بدأ السكن فيه سنة 1343هـ؛ وعرف باسم (المناخ أو الريغة)، وفيه مسجد، وهجره ساكنوه عام 1410هـ، وحي مصدة أصغر أحياء سدوس الذي أنشئ سنة 1350هـ، ومن معالم سدوس الأثرية عمود سدوس الذي يعد من أعلام الطرق القديمة.