تم نسخ الرابط بنجاح

مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية

saudipedia Logo
مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية، هو أحد المشروعات الحكومية الضخمة في المملكة العربية السعودية، أُسس بهدف توطين الصناعات في قطاع الطاقة، يقع مقره في رأس الخير بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية، ويُعد أكبر مجمع للصناعات البحرية في المملكة، والأكبر على مستوى المنطقة من حيث القدرة الإنتاجية والنطاق. 

تدشين مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية

دُشن المجمع في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في عام 1438هـ/ 2016م، وخلال التدشين أعلن وزير الطاقة حينها صدور الموافقة على تعديل اسمه من مجمع أرامكو للصناعات البحرية إلى مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية.

مرافق مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية

يتكون مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية من منطقة لصناعة السفن العملاقة، تضم مبانٍ صناعية لصناعة محركات السفن، إضافةً إلى منطقة أخرى لتصنيع المنصات البحرية والحفارات، ومنطقة لإصلاح السفن وصيانتها، وجزء خاص بسفن الإمداد البحري، يحتوي على عدد من المراسي الجافة ورافعات السفن الخاصة لإصلاح وبناء سفن الإمداد البحري.

المناطق التشغيلية لمجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية

تشمل المناطق التشغيلية لمجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية سبعة أحواض جافة، و17 رصيفًا بحريًّا متنوعة، تتوزع على النحو التالي:

المنطقة الأولى: خصصت لإصلاح وصيانة السفن والحفارات، وتضم ثلاثة أحواض جافة و12 مرسى للسفن وورش عمل مجهزة بالكامل لجميع أعمال الصيانة والترميم، وتصل طاقتها إلى ما يفوق إصلاح 15 حفارة و130 سفينة سنويًّا، وكذلك تشمل إصلاح الناقلات العملاقة للنفط الخام.

المنطقة الثانية: تتألف من تسعة مراسٍ برية، إضافة إلى ورش كاملة التجهيز لإصلاح السفن ومنطقة خاصة بسفن المساندة البحرية، تقدر طاقتها الإنتاجية بما يصل إلى بناء 25 سفينة وإصلاح 115 من سفن المساندة البحرية سنويًّا.

المنطقة الثالثة: تعد الأكبر من حيث المساحة، وهي خاصة ببناء السفن التجارية، وتوفر إمكانية بناء جميع أنواع السفن باستخدام أحدث أساليب الإنتاج في هذا المجال، وتتألف هذه المنطقة من ثلاثة أحواض جافة و6 مراسٍ كاملة التجهيز، وتصل الطاقة الإنتاجية السنوية لهذه المنطقة إلى ثلاث ناقلات عملاقة للنفط الخام و15 سفينة تجارية من أنواع مختلفة.

المنطقة الرابعة: تشتمل على حوض جاف لبناء أجهزة الحفر وقدرة تحميل تصل إلى 10 آلاف طن، وتوفر إمكانية بناء ما يفوق 11 منصة بحرية ثابتة، وأربع منصات حفر كل سنة.

مساحة مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية

تصل مساحة مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية إلى نحو 5 كلم2، ويمتد المجمع بطول 4 كلم على الساحل الشرقي لرأس الخير، واستصلح المقاولون عند تجهيزه نحو 37 مليون م3 من التربة، إضافة إلى تحسين أراضٍ تبلغ مساحتها نحو 7,4 ملايين م2، وصولا إلى بناء 4,500 متر طولي من الأرصفة البحرية الخرسانية، و12 ألف متر طولي من الصخور وحواجز الأمواج لحماية المجمع.

حجم الاستثمارات في مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية

يُعد مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية أحد عناصر تنفيذ رؤية السعودية 2030، إذ يصل حجم الاستثمارات فيه إلى نحو 60 مليار ريال، فضلًا عن المساهمة في دعم الناتج المحلي بنحو 17 مليار ريال، وخفض الواردات بنحو 12 مليار ريال، إضافة إلى توفير 80 ألف وظيفة للمواطنين، وتأمين الإمدادات البحرية وصناعة القاطرات البحرية في المملكة.

مناطق تصنيع جديدة في المجمع

توسعت أعمال مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية مع إنشاء مزيد من مناطق التصنيع حيث أعلنت أرامكو السعودية في عام 1444هـ/2022م، عن تعاون مع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة ماكديرموت العالمية، وذلك للعمل على إنشاء منطقتي تصنيع بحريتين لتصنيع وتجميع المنصات والهياكل البحرية في المملكة.

سيتم إنشاء المنطقتين الجديدتين في رأس الخير، ومن المخطط بدء تشغيل المرافق بحلول الربع الثالث من عام 2023م، وذلك بقدرة إنتاجية أولية مجمعة تُقدر بنحو 70 ألف طن متري سنويًا. وعند تشغيلها بالكامل، يُتوقع أن توفر هذه المناطق العديد من الوظائف المباشرة وغير مباشرة، مع معدل سعودة مستهدف يصل إلى 70%.