تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة المملكة الفوتوغرافية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

جائزة المملكة الفوتوغرافية، هي إحدى المبادرات الثقافية في مجال التصوير، تقام كل عام، أطلقت نسختها الافتتاحية الأولى عام 1444هـ/ 2022م من قبل هيئة الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، تسهم المبادرة في تحفيز المصورين المبدعين السعوديين والعالميين لتصوير واكتشاف البيئة الطبيعية والعمرانية في المملكة.

فُتح التسجيل على الجائزة من خلال موقعها الإلكتروني في 3 محرم 1444 هـ/1 أغسطس 2022م، واستمر استقبال طلبات التسجيل نحو 3 أسابيع، ركزت النسخة الأولى على محافظة (الوجه) التابعة لمنطقة تبوك شمال غربي السعودية، لما تتميز به من شواطئ نقية وإرث عمراني، مما يجعلها وجهة مميزة.

أهداف جائزة المملكة الفوتوغرافية

تهدف جائزة المملكة الفوتوغرافية إلى تشجيع المصورين السعوديين والمقيمين والعالميين لاكتشاف المناظر الطبيعية في المملكة والتقاط الصور الإبداعية، تعزيز  التبادل الثقافي والفني داخل المملكة وخارجها، وتبادل الخبرات في فنون التصوير الفوتوغرافي من خلال تكوين الشراكات العالمية المتخصصة، واستهداف بعض مناطق المملكة التي تزخر بمناظر طبيعية وعمرانية مميزة وتوثيقها بالعدسة الفوتوغرافية.

فئات التصوير في جائزة المملكة الفوتوغرافية

تتيح جائزة المملكة الفوتوغرافية للمصورين والمحترفين المحليين والعالميين التقاط صور إبداعية لمحافظة الوجه، وذلك ضمن ثلاث فئات رئيسية، هي: التصوير تحت الماء، تصوير امتداد الساحل وطبيعته، تصوير البيئة العمرانية.

مسارات جائزة المملكة الفوتوغرافية

احتضنت جائزة المملكة الفوتوغرافية مسارين: المسار الأول (منحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي)، وهو مسار عنى بدعوة المصورين المحترفين من أنحاء العالم للتقديم على المنحة، إذ صمم لإنشاء أرشيف فوتوغرافي خصص لمنطقة الوجه، حيث ضمت هذه المنحة محترفين ضمن الفئات الثلاث، وشملت: التصوير تحت الماء، وتصوير امتداد الساحل وطبيعته، وتصوير البيئة العمرانية.

أما المسار الثاني (مسابقة اكتشاف المملكة للتصوير الفوتوغرافي)، وهو مسار اهتم بدعوة المصورين الناشئين في المملكة، حيث أتاح لهم فرصة التفاعل مع المصورين المحترفين التابعين لمسار المنح، بواسطة ورش عمل تدريبية، دروس، دورات احترافية، كما قدمت معرضًا مشتركًا، لعرض الأعمال النهائية للمصورين الفائزين من الفئات الثلاث، إضافة إلى تكريم الفائزين بجوائز يبلغ مجموعها  نحو 400 ألف ريال.  

الفائزون بجائزة المملكة الفوتوغرافية

في  5 ربيع الآخر 1444 هـ/ 30 أكتوبر 2022 م، أعلنت جائزة المملكة الفوتوغرافية، عن أسماء الفائزين بمنحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي في نسختها الافتتاحية،التي تستهدف المصورين المعتمدين في جميع أنحاء العالم؛ لإنشاء أول أرشيف فوتوغرافي احترافي للمنطقة في ثلاث فئات للتصوير؛ شملت التصوير تحت الماء، وتصوير البيئة العمرانية وتصوير الساحل. وفازَ أليكس دوسون في مسار التصوير تحت الماء، ونيري جين كوكس في تصوير البيئة العمرانية، وأندريا ديانا ألكالاي في تصوير الساحل، وتم اختيارهم من بين مجموعة واسعة من المتقدمين من جميع أنحاء العالم؛ للعمل على إنشاء أرشيف فوتوغرافي احترافي لمحافظة الوجه الممتدة على ساحل البحر الأحمر، وهي محور النسخة الافتتاحية من الجائزة، إضافة إلى انضمامهم إلى قائمة من الحكام الذين سيقومون بتقييم الطلبات النهائية لمسابقة المملكة المفتوحة في التصوير الفوتوغرافي للمصورين المحليين الناشئين.

معرض جائزة المملكة الفوتوغرافية

نظمت هيئة الفنون البصرية معرض جائزة المملكة الفوتوغرافية 2022 في نسختها الأولى، خلال الفترة 9 - 11 ديسمبر 2022م، في مركز حي جميل في  مدينة جدة؛ لعرض نخبة من الصور المختارة من منحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي، إلى جانب صور لـ 17 مرشحًا وصلوا إلى التصفيات النهائية، ومن بينها الصور الفائزة في الفئات الثلاث لمسابقة اكتشاف المملكة للتصوير الفوتوغرافي.