تم نسخ الرابط بنجاح

السياحة في منطقة حائل

saudipedia Logo
السياحة في منطقة حائل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ترتكز السياحة في منطقة حائل، بالمملكة العربية السعودية على عدد من المقومات الطبيعية والحضارية والتاريخية والتراثية، فعلى أراضيها تبرز معالم تعود إلى أزمان مختلفة، تمتد إلى ما قبل التاريخ، مرورًا بالعصور التاريخية المختلفة، ويصحب ذلك تراث عمراني عريق من مدن وقرى، احتوت على بيوت وقصور تقليدية تميزت بطرزها المعمارية والزخرفية.

موقع استراتيجي لحائل

تقع منطقة حائل في وسط الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، وتحيط بها خمس مناطق إدارية هي: الجوف، والحدود الشمالية، وتبوك، والمدينة المنورة، والقصيم. وتتميز منطقة حائل بموقعها الاستراتيجي الذي أكسبها أهمية خاصة، وذلك لكونها معبرًا للطرق البرية للدول الواقعة شمال المملكة وشمالها الشرقي.

معالم أثرية وسياحية بحائل

تحتضن منطقة حائل عددًا من المعالم الأثرية والسياحية، منها: مواقع الرسوم الصخرية بجبل أم سنمان في مدينة جبة، وجبلا راطا والمنجور في مدينة الشويمس، وهي من مواقع التراث السعودي المسجلة في قائمة التراث العالمي باليونسكو، كما تضم عددًا من المتنزهات، كمتنزه الأمير سعود بن عبدالمحسن البالغة مساحته 100 ألف م2، ومتنزه المغواة، ومتنزه السمراء. يقصد الزوار أيضًا متاحف المنطقة، كمتحف حائل، ومتحف الثويني، ومتحف الضويلي، ومتحف لقيت للماضي أثر، ومتحف النايف، ومتحف الدهيماء، ومتحف بدائع الرويضات، إضافة إلى قلعة أعيرف.

رالي حائل الدولي على خارطة السياحة

تعد منطقة حائل ساحة محلية وعالمية لرياضة السيارات، إذ تنظم سنويًّا رالي حائل الدولي، الذي يعد واحدًا من جولات الراليات العالمية.

ورالي حائل الدولي أطلق منذ عام 2006م، ولاقى نجاحًا وإقبالًا جماهيريًّا من داخل المملكة وخارجها، ويقام الرالي تحت مسمى "تحدي النفود الكبير"، ووضع حائل على الخريطة الدولية للراليات والسياحة العالمية.

السفر والفنادق بمنطقة حائل

الموقع الاستراتيجي لمنطقة حائل أهّلها لجذب الاستثمارات إليها، وجعلها وجهة سياحية واستثمارية، إذ أكدت دراسات في اقتصاد الطيران أن حائل يمر عبر أجوائها أكثر من 100 شركة طيران عالمية بصفتها موقعًا جويًّا استراتيجيًّا، إضافة إلى أن مدينة حائل تُعَد المدينة اللوجستية الأولى في المملكة؛ كونها في قلب الطيران العالمي وتتوسط شمال المملكة، وتربط شمالها بجنوبها، حيث تُعَد منطقة عبور للقادمين من الشمال إلى الجنوب والعكس، ويمر عليها الحجاج القادمون من الشمال والشمال الشرقي من العراق وبلاد الشام وتركيا، ومنطقة مرور تجارية ومحطة لنقل البضائع، إضافة إلى أنها تمتلك شبكة من الطرق السريعة، وسكك الحديد، والمطار الدولي الذي يربطها بالعديد من مناطق المملكة ودول الجوار.

ويخدم المنطقة مطار حائل الدولي في العاصمة الإدارية حائل، ويتعامل مع نحو 925,082 مسافرًا سنويًّا. وسجل نموًّا في أعداد المسافرين والرحلات الداخلية عام 1439هـ/2018م، وذلك بعد مرور عام واحد على التشغيل المحوري للمطار، بنسبة 38% و113% على التوالي.

ووصل عدد الفنادق في منطقة حائل عام 2019م إلى سبعة فنادق، وعدد الوحدات السكنية المفروشة إلى 178 وحدةً.

فعاليات ومهرجانات بمنطقة حائل

يقام في منطقة حائل عدد من البرامج والفعاليات الترفيهية والثقافية والاجتماعية التي تجذب السياح وتتوزع على مدن المنطقة، وفي عام 2019م بلغ عدد الفعاليات 13 فعاليةً في 54 يومًا، بحضور وصل إلى 97,051 شخصًا.

ويقام في منطقة حائل عدد من المهرجانات، كمهرجان وسم شتاء حائل، ومهرجان التمور والأسرة، ومهرجان الصحراء الدولي، ومهرجان صيف حائل.