تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج الدراسات الاجتماعية الاقتصادية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

برنامج الدراسات الاجتماعية الاقتصادية، هو أحد برامج المعرفة التي أسسها مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية في الرياض بالمملكة العربية السعودية، يهدف لتوفير صورة شاملة وتحليل دقيق للأسئلة الناجمة عن التلازم ما بين المجتمعات والاقتصادات.

تأسيس برنامج الدراسات الاجتماعية الاقتصادية

جاء تأسيس برنامج الدراسات الاجتماعية الاقتصادية، الذي كان وحدة سابقًا، في عام 1441هـ/2020م، ليعمل على إثراء النقاش حول التطورات والمفاهيم والنظريات الاجتماعية - الاقتصادية المعاصرة. إضافةً إلى استهدافه لدراسة أهمية المواضيع الاجتماعية - الاقتصادية لمجتمعات ومجموعات محددة مع التركيز على المملكة العربية السعودية ودول الخليج والعالم العربي والإسلامي.

مناهج برنامج الدراسات الاجتماعية الاقتصادية

يقدِّم برنامج الدراسات الاجتماعية الاقتصادية مناهج متعددة الاختصاصات تشمل نظريات اجتماعية – اقتصادية، وسياسة واجتماعية، ومواضيع اجتماعية – ثقافية، ويهدف ذلك لتوفير صورة شاملة وتحليل دقيق للأسئلة الناجمة عن التلازم ما بين المجتمعات والاقتصادات.

مشاريع برنامج الدراسات الاجتماعية الاقتصادية

ينفذ برنامج الدراسات الاجتماعية الاقتصادية مشاريع رائدة في الإطار الاقتصادي والمجتمعي، ومن ذلك مشروع "المجتمع والتعليم والعمل في المملكة العربية السعودية" الذي يهدف إلى دراسة القضايا الحاسمة لإصلاح التعليم، وأهمية الإصلاحات في تسهيل الدخول إلى سوق العمل السعودي، بالنظر إلى التركيبة السكانية للمملكة، وحقيقة أن التوظيف يُعد القضية الرئيسة للشباب السعودي من كلا الجنسين.

إصدارات وأنشطة برنامج الدراسات الاجتماعية الاقتصادية

يعمل برنامج الدراسات الاجتماعية الاقتصادية على تنفيذ عدد من الأنشطة التي تعزز أهدافه، حيث ينظم حلقات نقاش افتراضية، ومحاضرات عامة، كما يُصدر مختلف أنواع الإنتاج الثقافي والفكري والسياسي والاقتصادي، ويشمل ذلك: التعليقات، والتقارير الخاصة، والدراسات وغيرها.