تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز المحاكاة الطبي - كليات الريان الأهلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز المحاكاة الطبي، هو مركز تدريب طبي متكامل، يحاكي بيئة المستشفى الحقيقية، يتبع لكليات الريان الأهلية في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ويُعد من أكبر مراكز التدريب بنظام المحاكاة على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

تجهيزات مركز المحاكاة الطبي

تم تجهيز مركز المحاكاة الطبي بأحدث التقنيات، وبنظام صوتي مرئي، لنقل ما يحدث في غرف التدريب، وغرف المرضى، وأقسام العناية المركزة والعمليات والإسعاف، وتطبيقها على أرض الواقع خلال التدريب. ويتدرب الطلاب فيه على التطبيقات والممارسات الطبية والصحية باستخدام دمى تكنولوجية فائقة التطور والدقة، تشبه جسد الإنسان الحقيقي، ويكون التدرب والتعامل معها تحت إشراف كادر طبي مؤهل، ذوي خبرات عالية في المجال الطبي ومجالات التدريب الصحي.

يتوفر في المركز دمى محاكاة عالية الدقة حسب كل تخصص، تشمل: دمى محاكاة خاصة بالنساء والتوليد، ودمى محاكاة الأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة، ودمى محاكاة البالغين باطني وجراحي، ودمى الطوارئ، ودمى العناية الحثيثة والمركزة، ودمى الإنعاش الحيوي والرئوي، والغرفة الغامرة لعمل السيناريوهات الطبية المختلفة بمؤثرات صوتية وبصرية، إلى جانب معامل الإنعاش الحيوي والرئوي للبالغين والأطفال، وكذلك معامل للتدريب على المهارات السريرية، إذ تتوفر دمى تدريب لكل مهارة طبية وتمريضية.

أهداف مركز المحاكاة الطبي

يعمل مركز المحاكاة الطبي على تحقيق العديد من الأهداف التي تسهم في تطوير أساليب العلاج، وفي تأهيل الكادر الطبي، ومنها:

  • الإسهام في تدريب وتطوير الممارسين الصحيين وطلبة الكليات الصحية، وتلبية احتياجاتهم التدريبية والمهنية.
  • تطوير التدريب والتعليم الطبي.
  • عقد شراكات واتفاقيات تعاون مع مراكز محاكاة محلية وعالمية.
  • عقد دورات تدريب وورش ومؤتمرات، لخدمة الممارسين الصحيين في المجتمع المحلي، ولتطوير مهاراتهم، ولتعزيز تقدمهم المهني.
  • تحقيق رؤية السعودية 2030 في توفير فرص العمل للممارسين الصحيين، وفي توظيف خبراتهم ومهاراتهم في تطوير المجال الصحي في المملكة.
  • الاستفادة من الموارد المتاحة في المركز لغايات الاستثمار، واستغلالها في تطوير الأقسام والتجهيزات، لخلق بيئة تدريب عالية الجودة.
  • توفير بيئة تدريب آمنة وفعالة للممارسين الصحيين والمدربين.

اعتمادات مركز المحاكاة الطبي

نظير تجهيز مركز المحاكاة الطبي بأحدث أنظمة التدريب والتأهيل، ومواكبة التطور التقني في المجال الطبي، حصل على عديد من الاعتمادات التي تعزز دوره الطبي، ومن ذلك:

  • اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، لتقديم أنشطة تطوير مهني مستمر، ويخول هذا الاعتماد المركز لتقديم محاضرات، ودورات، وورش عامة ومتخصصة، وأنشطة عبر الويب، مقدمة من جهات التطوير المهني المعتمدة في نظام "مستمر".5
  • اعتماد دورات دعم الحياة، المصرحة من جمعية القلب السعودية، ويؤهل هذا الاعتماد المركز لتقديم دورات دعم الحياة المعتمدة من جمعية القلب السعودية، مثل: دورة دعم الحياة الأساسية، ودورة دعم الحياة القلبية المتقدمة، ودورة الإسعافات الأولية، ودورات دعم الإصابات في مرحلة ما قبل المستشفى، من خلال الجمعية الوطنية الأمريكية لفنيي طب الطوارئ  (NAEMT).6