تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نقش هضبة أم وقر
مدة القراءة دقيقة

نقش هضبة أم وقر، هو نقش إسلامي كُتب على هضبة أم وقر يوم الأحد 29 شعبان 238هـ/16 فبراير 853م، وهي هضبة تقع شمال قرية مطوية القديمة، وشرق قرية ضريب السوق في محافظة بيشة بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية . وفي الوقت الحاضر، وصل الزحف العمراني للهضبة وأحاط بجهاتها. كما أصبح يمر بجهتها الجنوبية، خط الأسفلت المزدوج المتجه إلى قرية الباطن. وكان هذا الموقع من استراحات المسافرين والحجاج الذي سلكوا طريق الحج اليمني الأعلى الذي يصل صنعاء بمكة المكرمة؛ ولذلك تكثر فيه النقوش الإسلامية التي تعود للقرون الإسلامية الأولى.

الأهمية التاريخية لنقش هضبة أم وقر

يمثل نقش هضبة أم وقر فترة تاريخية تمتد إلى قرن من الزمان (مما يلي منتصف القرن الثاني وحتى حدود منتصف القرن الثالث الهجريين: 166-238هـ/783-853 م)؛ ولذلك يعد مصدرًا أوليًا لتحليل الكتابات الإسلامية ومعرفة تواريخها وخواص الخط والزخرفة فيها، كما يكشف عن الأهمية الحضارية والتاريخية للمكان الجغرافي الذي يحتوي هذه النقوش، وهو وادي تبالة.

وصف نقش هضبة أم وقر

يظهر النقش على هضبة أم وقر في ثلاثة أسطر ممتدة على رقعة 45 سم في 10 سم بالخط الكوفي البسيط، أُنجِز بطريقة الحز الغائر الدقيق على جرانيت يميل إلى الاحمرار الغامق في صخرة صغيرة ترتفع عن الأرض بنحو متر ونصف المتر. تقع الصخرة في آخر الموقع من الناحية الشمالية. وحافر النقش هو عبدان بن عصمة. وموضوع النقش هو التصريح بالإيمان.

قراءة نقش هضبة أم وقر

يُقرأ نص نقش هضبة أم وقر كالتالي: "عبدان بن عصمة يؤمن بالله إله"، "وكتب آخر يوم من شعبان"، "من سنة ثمان وثلاثين ومائتين".

الاختبارات ذات الصلة