تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نبات ست الحسن
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نبات ست الحسن (Ipomoea cairica, Convolvulaceae)، هو نبات دائم الخضرة متسلق سريع النمو، من الفصيلة العليقية، موطنه الأصلي المناطق الاستوائية في أفريقيا وآسيا، يُزرع في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وصف نبات ست الحسن

يُعدُّ نبات ست الحسن سريع النمو، إذ يوصف بأنه نبات للتغطية لأنه ينمو زاحفًا ومفترشًا الأرض، ويصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار، والأوراق دائمة الخضرة، متبادلة، مفصصة راحية، مستديرة الشكل يصل طولها إلى 7 سم، وتشكل الأوراق غطاءً كثيفًا تكسوه في الصيف عدد من الأزهار القمعية يصل عرضها إلى نحو 9 سم، وتكون ذات لون بنفسجي أو وردي أو أبيض، أما الثمار فهي بنية اللون عرضها 1 سم، وتحتوي على بذور مشعرة في حجرات منفصلة عن بعضها.

نمو نبات ست الحسن

ينمو نبات ست الحسن عند توفر عدة عوامل، كالتعرض المباشر لأشعة الشمس، أو وجوده في الأماكن المظللة جزئيًا، وقد ينمو في الظل، إلا أنه لا يزهر بصورة جيدة، ويفضل النبات النمو في التربة الخصبة، ويعطي استجابة جيدة عند التسميد.

ويؤدي تصريف التربة الجيد والري المنتظم إلى زيادة سرعة الإنبات، وعند تعرضه للصقيع فإنه ينتج درنات جذرية يستعيد من خلالها النمو إذا ماتت أوراقه وأغصانه، والدرنات المتساقطة تكون صالحة للأكل بعد طبخها أو تحميصها، لكن طعمها ليس لذيذًا.

تكاثر نبات ست الحسن

يتكاثر نبات ست الحسن بعدة طرق، هي: زرع البذور مباشرة، والتعقيل، وزراعة البذور ونقل الشتلات، وهو لا يحتاج إلى عناية مكثفة إذا لم ينمُ بالقرب منه نبات آخر بطيء النمو بحيث يطغى عليه، ويحتمل التقليم الجائر، وأنسب وقت لذلك هو فصل الربيع.

استخدامات نبات ست الحسن

يستخدم نبات ست الحسن في الأماكن العامة المفتوحة، ولتغطية التربة، وتشجير المتنزهات، كما يستخدم كنبات زينة في الحدائق المنزلية الخاصة، وفي المزارع الصغيرة المطلة على الأودية، وكانت أغصانه قديمًا تستخدم لصنع الحبال.

مقالات ذات الصلة