تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة بطيور نادرة مستوطنة في السعودية

saudipedia Logo
قائمة بطيور نادرة مستوطنة في السعودية
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

تمثل المملكة العربية السعودية جسراً بين قارتي آسيا وأفريقيا، موقعها الجغرافي الاستراتيجي هذا جعلها ضمن أهم مسارات هجرة الطيور من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب.

وسجل المركز الوطني للحياة الفطرية الأنواع العديدة من الطيور التي تستقر في المملكة للتكاثر، بإجمالي 500 نوع من الطيور، 19 منها تعد السعودية وطنًا لها وتعيش في جبال الحجاز وعسير، ومن أندر أنواع الطيور المستوطنة في السعودية:

العقعق العسيري:

يصنف على أنه من أندر الطيور في العالم، ولا تتجاوز الأعداد الموجودة منه في المملكة 100 زوج حاليًا تتكاثر في منطقة عسير، ويعيش عند ارتفاع يفوق 2100م في غابات العرعر.

الصقر الوكري:

احتضن نادي الصقور السعودي عددًا من فراخ الصقر الوكري وأنواعًا أخرى تهيئة لإطلاقها، ضمن جهود برنامج (هدد) سعيًا للحفاظ على الأنواع النادرة من الطيور في المملكة، وزعت أعشاشها الثمانية والعشرين داخل ثماني مناطق إدارية بالمملكة، يشرف عليها مراقبون من نادي الصقور السعودي.

الشاهين الجبلي:

من أسرع الطيور حول العالم، منعت المملكة صيده كونه من أندر أنواع الطيور في المملكة، قام نادي الصقور باحتضانه من أجل إطلاقه بعد تكاثره، وبلغ إجمالي عدد الفراخ من نوع الشاهين الجبلي والصقر الوكري التي احتضنها برنامج هدد 60 فرخًا.

الشاهين البحري:

يعد من أكبر أنواع الشواهين حجمًا ولون ريشه أفتح من ريش الشاهين الجبلي، يهاجر في بداية موسم الشتاء إلى جزيرة العرب، وتعتبر هجرته الأطول مقارنة بالشاهين الجبلي الذي نادرًا ما يهاجر، وهجرته قصيرة.

الصقر الحر:

هواة الصيد يعدونه أفضل أنواع الصقور، إذ إنه الأكثر تحملًا ومقاومة وصبرًا على الجوع، ويتميز بسرعة انطلاقته التي تصل إلى 300 كم بالساعة، تسمى انطلاقته عند هواة الصيد (الطلعة)، وهو من الطيور الممنوع صيدها،عُرض في أحد المزادات عام 1442هـ/2021م، صقر حر في صفقة تعد قياسية، كان نادي الصقور السعودي تعهده بالرعاية ضمن جهوده لحفظ النوع، فكان الصقر إنتاج ( حرّ من حرّ) والذي عُد من أندر الأنواع.

مقالات ذات الصلة