تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، هي دورية علمية محكّمة، نصف سنوية، متخصصة في دراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها على مر العصور، تنشر البحوث، والدراسات، ومراجعات الكتب، وملخصات الرسائل العلمية، باللغتين العربية والإنجليزية. تصدر في شهري مارس وأكتوبر، عن مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها بجامعة الملك سعود في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

تأسيس مجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

وافق مجلس جامعة الملك سعود، على إصدار مجلة "دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها" في عام 1442هـ/2021م، وصدر العدد الأول من المجلة في شهر ربيع الأول 1445هـ/أكتوبر 2023م.

أنشطة مجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

تصدر مجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها عن مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، وهو مركز أكاديمي متخصص يقيم أنشطة علمية عدة، منها: الندوة العالمية لدراسات تاريخ الجزيرة العربية، وجائزة الملك سلمان العالمية للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، وملتقى الكراسي والمراكز العلمية المدعومة سعوديًا في الخارج. وتنشر مجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، البحوث العلمية المتخصصة في مجال تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، مما يتيح مجالًا لنشر الإنتاج العلمي للباحثين المهتمين بهذا المجال من مختلف أنحاء العالم. وتتمثل أهمية مجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في كونها المجلة العلمية الوحيدة المتخصصة في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في الجامعات السعودية.

هيئة تحرير مجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

يتولى رئيس جامعة الملك سعود، رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، مهمة الإشراف العام على مجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، فيما يتولى المشرف العام على مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها مهمة نائب المشرف العام على المجلة.

وتضم هيئة تحرير مجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، أعضاء من هيئة التدريس في كلية السياحة والآثار في جامعة الملك سعود، وجامعة أركنساس في الولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة جنوبي كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وقسمي اللغة الإنجليزية والتاريخ في جامعة الملك سعود.

وتضم الهيئة الاستشارية لمجلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، مدير مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية في جامعة أكسفورد"رئيسًا"، وسبعة أعضاء آخرين.