تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الغاز والتصنيع الأهلية

saudipedia Logo
شركة الغاز والتصنيع الأهلية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو)، هي شركة سعودية مساهمة تعمل في مجال غاز البترول المُسال (LPG) في المملكة العربية السعودية، تأسّست عام 1383هـ/1963م بعد اندماج شركة  الغاز الأهلية في الدمام وفرعيها في كل من الرياض وجدة مع شركة الغاز والتصنيع السعودية بالرياض وفرعها بالدمام عام 1395هـ/1975م.وفي بداية التسعينات الهجرية تأسست عدة شركات ومؤسسات صغيرة لتعبئة وتوزيع الغاز ، الا ان المنافسة الشديدة أدت إلى تدني مستوى الخدمة وعدم انتظام توفر الغاز مما اضطر الحكومة إلى التدخل واتخاذ قرار بدمج تلك الشركات المؤسسات مع شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) وذلك في نهاية عام 1395هـ/ 1975م. 

شركة الغاز والتصنيع الأهلية مدرجة في سوق المال السعودية "تداول السعودية" في السوق الرئيسية ضمن قطاع المرافق العامة، تحت مسمى "الغاز" بالزمز (2080) وتحمل رمز دولي (SA0007879196) برأس مال 750 مليون ريال.  

أنشطة الشركة

يتضمن نشاط شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو): تعبئة وتسويق خليط غاز البترول المُسال، وبيع الأنابيب المعدنية والحديدية، جملة أو تجزئة، وبيع ونقل وتوزيع وتسويق أسطوانات وخزانات الغاز المعبأ وغير المعبأ؛ جملة أو تجزئة.

وتتبع الشركة المعايير الدولية في توصيل غاز البترول المُسال، من مرافق الشركة إلى مناطق المملكة، وتعمل الشركة على تميز عمليات التشغيل والابتكار في مجال الطاقة.

خطط الشركة

تشمل خطط شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو)، أن تكون شركة رائدة في تقديم حلول الغاز، والإسهام في نموّ القطاع وزيادة الابتكار فيه، وكذلك الاعتماد على قدراتها ومواردها، والعمليات الفاعلة، والمواهب الفائقة، إضافة إلى التركيز على العملاء ليكونوا في طليعة عملها.