تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية بطء التعلم

saudipedia Logo
جمعية بطء التعلم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية بطء التعلم، هي جمعية أهلية غير ربحية، تختص بتقديم الخدمات والبرامج لمن يعانون من بطء التعلم، وإجراء الدراسات والبحوث وتقديم ورش العمل والدورات لهم ولأسرهم والمجتمع العام، يقع مقرها في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، مُسجلة في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي برقم 2227.

المستفيدون من خدمات جمعية بطء التعلم

يستفيد من خدمات جمعية بطء التعلم، بطيئو التعلم، وهم المصابون بانخفاض واضح في التحصيل الدراسي، يشمل كل المهارات الأكاديمية الأساسية، نتيجة انخفاض مستوى الذكاء لديهم، ويمكن التعرف عليهم عن طريق قياس القدرة العقلية من خلال مقياس اختبار "ستانفورد – بينيه".

وحدات جمعية بطء التعلم

تحتوي جمعية بطء التعلم على عدة وحدات، تقدم خدماتها للمستفيدين من خلالها، وهي: وحدة التشخيص، وفيها يتم تشخيص وتقييم حالة بطيء التعلم، من خلال تطبيق مقياس بينيه (الصورة الخامسة) على الطفل، وعند حصوله على درجة ذكاء تتراوح ما بين 70 إلى 80%، يعد بذلك الطفل بطيء تعلم (الفئة الحدية)، فينضم إلى الجمعية، ويتلقى الخدمات التي ترعى شخصيته.

وتقدم وحدة الخدمات الأكاديمية خدمات التعليم من خلال خطط فردية لكل حالة، تراعي الفروق الفردية، وتستخدم تقنيات التعلم الحديثة والوسائل والأدوات التي تناسب طلاب بطء التعلم، للوصول بهم إلى الحدود التي تسمح بها قدراتهم وإمكاناتهم. وتهدف وحدة تعديل السلوك إلى جعل حياة بطيئي التعلم أكثر فاعلية وإيجابية، وكذلك حياة من حولهم من أسرة ومجتمع، بالتخلص من السلوكيات غير المرغوبة لدى بطيئي التعلم، نتيجة الضغوط التي يتعرضون لها من الأسرة، أو المدرسة، أو المجتمع، باستخدام أساليب تعديل السلوك المناسبة لكل حالة.

وتتولى وحدة النطق والكلام تقييم وتشخيص وعلاج اضطرابات النطق واللغة، التي تكون مصاحبة لبطء التعلم، فيما تقدم وحدة دعم أسر بطيئي التعلم ورش العمل والجلسات الفردية لتوعية الأسر والمجتمع باحتياجاتهم وآليه التعامل الصحيحة معهم.