تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ما أهداف الهيئة الوطنية للأمن السيبراني؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

يتمثل دور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في: إيجاد دفاع فعّال يحمي الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية والمعلومات الحساسة من أي تهديد أو عبث، إلى جانب الربط بين الخدمات الحكومية، وتعزيز الاقتصاد الرقمي، ووضعت الهيئة عدة أهداف لتحقيقها، هي: 

حوكمة الأمن السيبراني على المستوى الوطني

 تبني توجّه شامل للأمن السيبراني لضمان تحقيق درجة عالية من المواءمة والتنسيق، وذلك عبر تحديد أدوار الجهات ذات العلاقة بالأمن السيبراني الوطني ومسؤولياتها؛ لتطوير التنظيمات وتنفيذها، ومتابعة التقيّد بالمعايير الوطنية في كافة جوانب الأمن السيبراني.

إدارة المخاطر السيبرانية على المستوى الوطني

إدارة المخاطر السيبرانية على مستوى القطاعات والجهات وعلى المستوى الوطني، وتحديد مكامن التضرر وأفضل الطرق لمعالجتها والحد من تأثيراتها، إلى جانب تحديد الإجراءات المُتبعة للدفاع والحماية بحسب مستوى المخاطر.

تعزيز حماية الفضاء السيبراني

حماية الأمن السيبراني تتطلب وجود ضوابط ومعايير ومتابعة للالتزام بها، إلى جانب نشر الوعي المجتمعي، عبر الحملات التوعوية؛ لتحقيق النضج المساهم في تطبيق الأفراد والقطاعات والجهات الوطنية لضوابط الأمن السيبراني.

تعزيز التعاون والشراكات في الأمن السيبراني

تمكن الشراكات الفعالة في الأمن السيبراني من التحسين والتطوير ومشاركة الممارسات والتدابير اللازمة والمعلومات الاستقصائية، إلى جانب أهميتها في الحد من المخاطر ومواجهة التهديدات السيبرانية.

دعم الكفاءات الفنية في الدفاع ضد التهديدات السيبرانية

تعزيز القدرات الفنية الوطنية وتطويرها في الدفاع ضد التهديدات السيبرانية؛ للكشف عنها والتعامل معها والتعافي منها حال حدوثها.

بناء القدرات البشرية وتطوير صناعة الأمن السيبراني في السعودية

يُعد بناء القدرات الوطنية في مجال الأمن السيبراني من التوجهات الرئيسة للهيئة، وذلك عبر تقديم البرامج التعليمية والتدريبية المتنوعة التي تشجع الصناعة والابتكار والتطوير والاستثمار في المجال.

مقالات ذات الصلة