تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة بالقصور والبيوت التراثية في الطائف
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

تحتوي محافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، على عدد من القصور والبيوت التراثية التي كانت مقرًا صيفيًا للأمراء أو سكنًا للأسر الثرية، ومن هذه البيوت:

قصر البوقري

يقع في حي قروى غرب المنطقة المركزية بالطائف، ويتكوَّن من دورين على واجهة جنوبية يتوسطه بستان، تميّز بالعمارة الإسلامية الرومانية، وزُيّن بالكثير من الزخارف الخشبية والرواشين والمشربيات، وتعود ملكيته لأحد تجار منطقة مكة المكرمة من آل البوقري.

قصر الدهلوي

يقع في حي السلامة غرب المنطقة المركزية بالطائف، ويتكوَّن من ثلاثة أدوار على أربع واجهات، شُيّد على الطراز الروماني الإسلامي، وتعود ملكيته لورثة بيت الدهلوي؛ أحد تجار منطقة مكة المكرمة.

قصر الجفالي

يقع في حي السلامة غرب المنطقة المركزية بالطائف، ويتكوَّن من دورين وملحق، شُيّد على نمط العمارة الحجازية.

قصر الصبان

يقع في حي قروى غرب المنطقة المركزية بالطائف، وهو مبني من حديد ورخام، يتكوَّن من دورين وتعود ملكيته لورثة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.

بيت بافيل

يقع بشارع الجيش أمام بلدية غرب الطائف، ويتكوَّن من دورين وملحق، شُيّد من الحجر بطراز العمارة التقليدية الحجازية، وتعود ملكيته لعائلة بافيل.

قصر القامة

يقع في حي السلامة بالمنطقة المركزية بالطائف، يتكوَّن من دورين روعي فيه العمارة الإسلامية، إضافة إلى تشكيلات متنوعة وواجهات إسلامية.

بيت القاضي

يقع في باب الريع، شُيّد على طراز العمارة الحجازية، يتكوَّن من دورين، ويطل على قصر الكعكي من الناحية الغربية.

بيت العزيزية

يقع في حي العزيزية خلف مسجد العزيزية، وهو عبارة عن منزل من دور واحد لواجهتين بمساحة 196م2، ويُعدُّ نموذجًا لأنماط البيوت الحجازية.

بيت شقير

يقع في وسط المنطقة المركزية داخل السور، ويتكوَّن من ثلاثة أدوار، ويمثل العمارة الحجازية المتعارف عليها داخل السور.

بيت الحلواني

يقع في وسط المنطقة المركزية، وهو عبارة عن منزل من دور واحد وواجهتين، شُيّد على النمط الحجازي، وتعود ملكيته لورثة الحلواني.

بيت سنجر

يقع في الركن الغربي للمنطقة المركزية بالطائف، ويتكوَّن من ثلاثة أدوار وملحق على واجهتين، خضع لعدة مراحل ترميم، وتعود ملكيته لورثة سنجر.

بيت بن سليم

يقع شمال المنطقة المركزية خارج سور الطائف في حي العقيق، يتكوَّن من دور واحد، يُعدُّ أحد النماذج المصغرة للعمارة الحجازية خارج السور.