تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية التعليم التقني للتأهيل والتدريب

saudipedia Logo
جمعية التعليم التقني للتأهيل والتدريب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية التعليم التقني للتأهيل والتدريب، هي جمعية أهلية غير ربحية، تعنى بتنمية وتطوير وتوجيه الكوادر الوطنية نحو مهارات المستقبل المطلوبة في سوق العمل، وتجهيزهم بأعلى المستويات العلمية والتقنية بطرق احترافية، وتعرف باسم "تكاد"، يقع مقرها في مدينة الرياض، مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 1983 بتاريخ 21 ربيع الأول 1442هـ/7 نوفمبر 2020م.    

أهداف جمعية التعليم التقني للتأهيل والتدريب

تهدف الجمعية إلى ترسيخ المهارات القابلة للتوظيف لدى الطلاب، والتركيز على إنتاج مهنيين جاهزين للصناعة، مع فتح مسارات وظيفية ذات جدوى.

وتقدم الجمعية مجموعة من البرامج والدورات والمبادرات، من أجل تحقيق أهدافها المتمثلة في سد الفجوات في المهارات الآخذة في الاتساع، من خلال نهج أكثر مرونة وعملية في التعليم، وربطه بسوق العمل، وخلق مجتمع قائم على المعرفة والعلم، وأحدث ما توصلت إليه الدراسات في العالم، وتقديم البرامج التدريبية الشاملة في تقنيات الجيل القادم، من أجل تنمية وتطوير رأس المال البشري، وتوجيه الكوادر الوطنية إلى مهارات المستقبل المتقدمة.

نطاق عمل جمعية التعليم التقني للتأهيل والتدريب وبرامجها

تعمل الجمعية على تزويد المستفيدين بالمعارف والمهارات اللازمة في مجالات عدة ومنها، التكنولوجيا في الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والروبوتات، وما يستجد ويستحدث في هذا المجال، وفي مجال الصناعة من خلال تقديم المهارات والقدرات المتعلقة بالثورة الصناعية الرابعة، مثل الواقع المعزز، وإنترنت الأشياء الصناعي، وتحليل البيانات الضخمة وغيرها.

كما تعمل الجمعية على تعليم المستفيدين في قالب مبني على أساس تعليمي وتجاري، وخلق فرص للتوظيف، مع التعاون مع المسرعات، وحاضنات الأعمال، وصناديق المخاطرة، وتعزيز البيئة الريادية والاستشارية، وتقديم برامج نوعية مثل الواقع الافتراضي والمعزز، والتقنية السحابية، والربوتات المتقدمة، والطباعة ثلاثية الأبعاد.