تم نسخ الرابط بنجاح

كرسي الشيخ جميل خوقير لأمراض القولون وسرطان المستقيم

saudipedia Logo
كرسي الشيخ جميل خوقير لأمراض القولون وسرطان المستقيم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كرسي الشيخ جميل خوقير لأمراض القولون وسرطان القولون والمستقيم، هو كرسي بحثي علمي تابع لجامعة أم القرى، بتمويل من الشيخ جميل بن عبدالرحمن خوقير، ومدته خمسة أعوام، وبميزانية تقديرية بلغت 5 ملايين ريال، وأنشئ في عام 1431هـ/2010م، ونفذ ضمن برامج الجامعة للكراسي البحثية؛ بهدف نشر التوعية بهذا المرض بعد ازدياد أعداد المصابين به في السعودية، وظهور الإصابة به في فئات عمرية صغيرة.    

رؤية ورسالة كرسي جميل خوقير

تسعى الجامعة من خلال كرسي جميل خوقير لأمراض القولون وسرطان القولون والمستقيم، إلى أن يكون وسيلة لإجراء الأبحاث السريرية والميدانية والمعملية، التي تثري التقدم العلمي، وتؤدي إلى فهم المرض ومسبباته وطرق علاجه، وحصر الأمراض التي تصيب القولون والمستقيم.

وتتمثل الرسالة التي يطمح الكرسي إلى تحقيقها، في أن يسهم في الاستفادة من الإمكانات العلمية، من إمكانات معملية، وكفاءات بشرية؛ من أجل تطوير التشخيص والعلاج، وطرق الحماية من هذا المرض، من خلال الأبحاث والدراسات المبنية على البراهين.

أهداف كرسي جميل خوقير

يهدف الكرسي إلى الوصول لأفضل الطرق لمواجهة سرطان القولون والمستقيم، والوقاية منه، ومعرفة مدى انتشاره، ومعرفة العلاقة بين أنواع الأنماط الغذائية، والعادات الصحية وهذا المرض، ومعرفة طرق اكتشافه مبكرًا، والمؤشرات الحيوية الجزيئية الوراثية للتنبؤ بالإصابة به عند الأشخاص المصابين بأمراض القولون.

كما يهدف الكرسي إلى نشر الأبحاث الخاصة بطرق الحماية، والاكتشاف المبكر، وعلاج أمراض القولون والمستقيم، ومعرفة طرق العلاج، ومتابعة التطور التكنولوجي العالمي فيها، ونشر الوعي الصحي بين المجتمع بأهمية الفحص المبكر، وطرق الوقاية منه، وتعريفهم بالمراكز المتوافرة لهذا الغرض، ومعرفة المؤشرات الحيوية الجزيئية الوراثية للتنبؤ، وتقييم الاستجابة للعلاج الكيميائي للمصابين به.