تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسابقة المهارات الثقافية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسابقة المهارات الثقافية، هي مسابقة وطنية أطلقتها وزارة الثقافة بالشراكة مع وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في 1444هـ /  2023م، وتعد الأولى من نوعها وتستهدف الطلاب والطالبات من المرحلة الابتدائية (الرابع، الخامس، السادس)، والمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتضمّ 6 مسارات ثقافية.

أهداف ومسارات مسابقة المهارات الثقافية

تهدف مسابقة المهارات الثقافية إلى اكتشاف وتطوير مهارات الطلاب والطالبات في المجالات الثقافية والفنية، والمحافظة على إرث السعودية الثقافي ورفع الوعي به، وتوجيه شغف الطلاب والطالبات لممارسة مختلف المجالات الثقافية والفنية، وتحقيق الاستثمار الأمثل لطاقات الطلاب والطالبات.

وخصصت المسابقة ستة مسارات، وهي الأفلام، والذي يهدف إلى اكتشاف ودعم وتمكين المبدعين في هذا المجال، إدراكاً لأهمية تعزيز صناعة الأفلام السعودية، ونشرها على المستوى العالمي، ومسار الأدب.

ومسار الفنون البصرية بهدف إنتاج أعمال فنية بصرية متفردة. ويضم هذا المسار مسارين فرعيين، هما مسار الفنون البصرية، مثل الرسم والنحت، والفنون البصرية الرقمية التي تُستخدم فيها أدوات رقمية، مثل التصوير والتصميم، بالإضافة لمسار خاص بفنون الخط العربي.

ومسار الموسيقى الذي يكتشف ويدعم الموسيقيين الموهوبين، ويضم مهارتي العزف والغناء، ومسار المسرح، ومسار التراث الذي يتيح فرصة المشاركة عبر واحد من أهم الفنون الأدائية التراثية، وهو الرقصات الشعبية.

جوائزمسابقة المهارات الثقافية

تنافس المتسابقون في مسابقة المهارات الثقافية على جوائز وصل مجموعها إلى أكثر من 5 ملايين ريال، إذ حصل الفائزون من كل مسار ومن كل مرحلة دراسية على جوائز، منها 100 ألف ريال للمركز الأول، و75 ألف ريال للمركز الثاني، و50 ألف ريال للمركز الثالث.

مراحل مسابقة المهارات الثقافية

شملت المسابقة سبع مراحل رئيسة، بدأت بمرحلة اكتشاف المبدعين من الطلاب والطالبات في التعليم العام في مختلف القطاعات الثقافية، لتنمية المواهب وصقلها بالمهارات والمعارف اللازمة، ثم انتقل المتسابقون بعدها إلى مرحلة التدريب عن بعد، ثم مرحلة المنافسة بين المبدعين في مختلف مناطق المملكة، ومن ثم تكريم هؤلاء المبدعين في جميع المناطق، لتصل بعد ذلك إلى مرحلة تطوير المواهب في معسكرٍ تدريبي، ومن ثم مرحلة التصويت، وأخيراً العروض النهائية في الحفل الختامي.