تم نسخ الرابط بنجاح

المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية 2022

saudipedia Logo
المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية 2022
مقالة
مدة القراءة دقيقة

المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية 2022، هو حدث جمع المتخصصين في المجالات الصحية، بهدف إثراء تطبيقات المحاكاة وممارسات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، انطلقت أولى نسخه عام1436هـ/ 2015م، وعُقد في دورته الخامسة في 12 ربيع الثاني 1444هـ/ 6 نوفمبر 2022م في مدينة الرياض، واستمر لمدة خمسة أيام، تحت عنوان "محاكاة الرعاية الصحية إلى أبعد مدى".

أهداف المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية 2022

استهدف المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية 2022 دعم تطبيقات المحاكاة والممارسات المتبعة للرعاية الصحية في السعودية، إذ شكل فرصة لمواكبة التطورات العالمية في المجال، ووفر مساحة للالتقاء بصناع القرار لمواجهة تحدياته، كما كان بمثابة منصة لعقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجهات ذات العلاقة بالمجال من داخل المملكة وخارجها.

أنشطة المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية

تضمن المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية في عامه الخامس عدة أنشطة، شملت أكثر من 15 جلسة حوارية، ونُظمت فيه نحو 40 ورشة عمل لإبراز التقنيات الحديثة في مجال محاكاة الرعاية الصحية، كما عُقد خلاله عدد من المحاضرات المتخصصة، وعرضت فيه قصص نجاح صحية، إلى جانب مسابقات علمية، منها: مسابقة بمحاكاة الإصابات، مسابقة حاضنة الأبحاث، وهاكاثون المحاكاة الصحية؛ التي تهدف إلى إيجاد الحلول التقنية للمحاكاة الصحية وخدمة المرضى. 

تضمن كذلك مسارات تعليمية متخصصة في المحاكاة، غطت مجال التدريب بالمحاكاة في الطب العسكري الميداني، والتمريض المعتمد على المحاكاة الصحية، بالإضافة إلى التقنيات والتكنولوجيا ضمن المجال، والتعليم عن طريق (المرضى المعياريين).

 كما ضم المؤتمر معرضًا مصاحبًا للجهات ذات الصلة الخاصة والحكومية، وخلال أيام انعقاده الخمسة قدم برنامجًا علميًّا اعتمدته هيئة التخصصات الصحية السعودية بـ 168 ساعة تعليم.