تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة توثيق خير المدينة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مبادرة توثيق خير المدينة، هي مبادرة نفّذها مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، في رمضان 1441هـ/مايو 2020م، خلال جائحة كورونا (كوفيد 19)، لتوثيق المبادرات التي قدمت في منطقة المدينة المنورة للحدّ من الجائحة، وتأثيراتها على الأفراد والمجتمع.

أهداف مبادرة توثيق خير المدينة

تهدف مبادرة توثيق خير المدينة إلى توثيق الأعمال والمبادرات الخيرية في منطقة المدينة المنورة، والتأكيد على تكافل المجتمع المدني، وتعزيز ذلك بين مختلف أطيافه، إضافة إلى الاستفادة من الأعمال والمبادرات وتبادل النماذج الإيجابية.

موقع إلكتروني ووسم لمبادرة توثيق خير المدينة

خصّص مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، من خلال مبادرة توثيق خير المدينة، موقعًا إلكترونيًّا لتمكين القطاعات المستهدفة من تسجيل مبادراتها، وهذه القطاعات تشمل القطاعات الحكومية، والجمعيات والمؤسسات الخيرية، والفرق التطوعية، وشركات ومؤسسات ومنشآت القطاع الخاص والأفراد، وتغطي المبادرات مجالات: المعيشة والتغذية، والمبادرات المادية، والصحية والخدمية، والإسكانية، ومقرات العزل، والمواصلات والنقل، والمجالات التعليمية، والتدريبية، والثقافية، والإعلامية، وغيرها من المجالات.

وخصص مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، وسمًا/هاشتاغًا (#توثيق_خير_المدينة) على منصة "إكس" (تويتر)، لرصد المبادرات ضمن مبادرة توثيق خير المدينة. وامتدت المبادرة إلى كافة المحافظات والمراكز والقُرى في منطقة المدينة المنورة.

مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

يجمع مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، المعلومات عن منطقة المدينة المنورة في المجالات العلمية والثقافية المختلفة، والتعامل معها بالوسائل الملائمة لها في شتى الجوانب بالتحقيق والنشر العلمي للكتب والمخطوطات، وإعداد الموسوعات، وبرامج الدراسات العلمية والبحوث المبتكرة، وعقد ورش العمل المتعلقة بإثراء تاريخ وحضارة المدينة المنورة.