تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة الملك فيصل للطب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة الملك فيصل للطب، هي جائزة سنوية، تمنحها مؤسسة الملك فيصل الخيرية للفئات المؤهلة لنيل الجائزة، التي تشمل كل من قام بدراسة علمية أصيلة في موضوع الجائزة المُعلن ونشرها، أو قام بدراسة نتج عنها فائدة ملحوظة للبشرية، أو حقق هدفًا أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وفقًا لتقدير لجنة الاختيار وحكمها، يقع مقر الجائزة في العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، ومنحت للمرة الأولى عام 1402هـ/1982م.

دورة جائزة الملك فيصل للطب

تبدأ دورة جائزة الملك فيصل في أول سبتمبر، لتختار موضوعًا محددًا لكل فرع من أفرع الجائزة، باستثناء جائزة خدمة الإسلام، إذ يفتح باب الترشيح أول سبتمبر حتى نهاية مارس من العام الذي يليه، وتقفل الترشيحات للجائزة في 31 مارس.

خلال الفترة من أبريل إلى سبتمبر تكون الأعمال المرشحة لدى المحكمين لدراستها، ويعقد خلال الأسبوع الأول من شهر يناير اجتماع لجان الاختيار لكل جائزة، لاتخاذ القرار النهائي باختيار الفائزين والإعلان عنهم.

وخلال شهر مارس يقام حفل المنح السنوي برعاية خادم الحرمين الشريفين، للاحتفاء بالفائزين بجائزة الملك فيصل، واستلام جوائزهم.

مرجعية جائزة الملك فيصل للطب

جائزة الملك فيصل للطب هي فرع من فروع جائزة الملك فيصل، التي أنشئت عام 1397هـ/1977م، ومُنحت للمرة الأولى عام 1399هـ/1979م، تقديرًا للأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم المتميّزة في خمسة أفرع، هي: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم.

فائزون بجائزة الملك فيصل

فاز بجائزة الملك فيصل في فروعها الخمسة منذ تأسيسها حتى عام 2023م، 290 فائزًا، من 45 جنسية، منهم 53 في فرع خدمة الإسلام، و40 فائزًا في فرع الدراسات الإسلامية، و57 فائزًا في اللغة العربية والأدب، و75 فائزًا في الطب، و65 فائزًا في العلوم.