تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز أبحاث ودراسات السموم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز أبحاث ودراسات السموم، هو مركز علمي متخصص يتبع جامعة طيبة في المدينة المنورة  تأسس عام 1430هــ/2009م وهو يعمل بصفته مركزًا بحثيًا خدميًا لدراسة المشكلات الصحية الناتجة من التعرض للسموم وإيجاد الحلول المناسبة لها، وللمركز مهام  ذات مردود صحي وبيئي لسكان منطقة المدينة المنورة،  ولملايين الحجاج والمعتمرين الذين يزورونها. 

رؤية مركز أبحاث ودراسات السموم ورسالته

تتمثل رؤية مركز أبحاث ودراسات السموم في أن يكون مركزاً بحثياً رائداً ومتميزاً محلياً وإقليمياً في دراسات السموم والإسهام في حماية المجتمع من مخاطرها، ويعمل على تحقيق رسالته في المشاركة بحماية المجتمع من مخاطر السموم وتعزيز التنمية المستدامة من خلال أبحاث علمية وشراكة مجتمعية متميزة.

أهداف مركز أبحاث ودراسات السموم

لمركز أبحاث ودراسات السموم مجموعة من الأهداف تشمل: تهيئة بيئة علمية محفزة، والارتقاء بالبنية التحتية والتجهيزات، وتقديم خدمات استشارية لمجتمع المدينة المنورة، وتدريب وتأهيل الكوادر البحثية السعودية، وزيادة الإنتاج البحثي وضمان تناسقه مع أولويات وتوجهات الخطة الوطنية للعلوم، وتوفير مركز متخصص للكشف المبكر عن مخااطر سموم البيئة والمنتجات الغذائية، وإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات مرجعية دقيقة عن الملوثات الخطرة، وتطوير واستحداث علاجات آمنة وفاعلة، والتعاون مع مراكز السموم والطب الشرعي في المستشفيات والجهات ذات العلاقة للتوعية بمخاطر السموم والإدمان، والتعاون البحثي مع المراكز الوطنية والدولية الرائدة.

الوحدات الخدمية بمركز أبحاث ودراسات السموم

يشتمل مركز أبحاث ودراسات السموم على سبع وحدات خدمية وبحثية وهي:

1. وحدة تحليل السموم: تقوم هذه الوحدة بعزل السموم من العينات والتعرف عليها وقياس تركيزها.

2. وحدة التأثير البيولوجي للسموم: تهتم هذه الوحدة بقياس التغير الكيميائي الحيوي واستخدام الدلالات الحيوية لقياس التأثير الجيني للسموم.

3. وحدة سموم النانو: تهتم هذه الوحدة بقياس تعرض المواطنين لجزيئات النانو التي يقل حجمها عن 100 نانوميتر التي تعد من أشد أنواع تلوث الهواء خطورة في الأماكن المختلفة لمنطقة المدينة المنورة.

4. وحدة السموم الإشعاعية: تهتم هذه الوحدة بقياس معدل التعرض للأنواع المختلفة للإشعاع، سواء كان مصدرها صناعيًا مثل الأشعة التشخيصية والكهرومغناطيسية، أو طبيعيًا مثل أشعة الشمس.

5. وحدة السموم الإكلينيكي: هذه الوحدة يقوم بعلاج الحالات المختلفة للتسمم سواء كان تسممًا حادًا أو مزمنًا، وتُعرّف بكيفية الوقاية منها وعلاجها والإجراءات اللازم اتخاذها عند حدوث التسمم.

6. وحدة التعليم والتدريب والخدمات البحثية: من أهداف هذا القسم نشر الوعي العلمي والصحي حول أخطار السموم وكيفية الحماية منها، وتعريف المواطنين بأماكن وجودها، وطرق الوقاية من أضرارها.

7. وحدة معلومات السموم والأدوية: تهدف الوحدة لإبراز الدور المهم للجامعة للإسهام في رفع مستوى خدمات الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تقديم المعلومة الطبية الدقيقة للفريق الطبي، وعلاج حالات التسمم. 

 كما يعمل المركز على تقديم  برامج وورش عمل لدعم الأبحاث والدراسات في مجال السموم، ودعم الباحثين وتحفيزهم لبناء مجموعات بحثية متخصصة، وتوفير البيئة العلمية والبحثية، وعقد المؤتمرات و الندوات العلمية، وورش العمل والدورات التدريبية، وتأمين الدعم و المتابعة للبحوث الممولة، وتأصيل مبدأ التعاون والشراكة مع الجهات ذات العلاقة داخلياً وخارجياً.