تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كرسي أبحاث القرنية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كرسي أبحاث القرنية، هو أحد الكراسي البحثية العلمية في المملكة العربية السعودية، يقع في جامعة الملك سعود بالرياض. تأسس عام 1430هـ/2009م، وهو كرسي متخصص في أبحاث القرنية ونقل التقنية؛ لدعم البحث العلمي والتدريب الإكلينيكي، وتوليد المعرفة وتوظيفها للإسهام في رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة، وبناء جيل من الباحثين والمهنيين في مجالات أبحاث القرنية في السعودية.

أهداف كرسي أبحاث القرنية

يسعى كرسي أبحاث القرنية إلى تحقيق جملة من الأهداف، من أبرزها: دراسة الخواص الكيميائية والفيزيائية لمركبات عضوية يمكن استخدامها في صناعة القطرات وعلاج جفاف العيون، ودراسة الخواص الكيميائية والفيزيائية للبوليمرات (مثل البلاستيك)، يمكن استخدامها في صناعة العدسات بمختلف أنواعها، وكذلك الأجهزة الطبية، وإطالة عمر الاستخدام لمثل هذه البوليمرات، وتحويلها إلى جزئيات متناهية الصغر لاستخدامها في التطبيقات الطبية المختلفة، ودراسة الشريط الدمعي وجفاف الدموع في الإنسان والحيوان، ودراسة القرنية في الإنسان والحيوان، والعوامل التي توثر فيها.

شراكات كرسي أبحاث القرنية

يهدف كرسي أبحاث القرنية إلى تحقيق شراكة علمية وبحثية حقيقية مع مركز الأبحاث والجامعات المحلية والعالمية في مجالات الكرسي المختلفة، وتدريب كوادر محلية في مجالات الكرسي البحثية، والتثقيف ونشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع عن ماهية أمراض القرنية والعيون وطرق الوقاية والعلاج، والتعاون والتنسيق وتبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية والمهنية في مجال أبحاث القرنية بين الهيئات والمراكز المعنية داخل المملكة وخارجها. وقدم الكرسي منذ عام 2009م إلى عام 2023م نحو 256 ورقة علمية.