تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، هي إحدى مبادرات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، أطلقها المجمع في  17 شعبان 1443هـ/20 مارس 2022م وتشمل الأفراد والمؤسسات العامة والخاصة، وتتضمن أربعة فروع هي: التعليم، وحوسبة العربية، والبحث العلمي، ونشر الوعي اللغوي.

أهداف جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

تهدف جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية وتقدير جهودهم من أفراد ومؤسسات، ولفت الانتباه إلى الدور الذي يؤدونه في حفظ الهوية اللغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي.

كما تهدف الجائزة إلى تكثيف التنافس في مجالاتها الأربعة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ من أجل ضمان مستقبل اللغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

فئات جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

تشمل جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأفراد المتخصصين والمهتمين باللغة العربية ممن لديهم إنتاج فكري ملموس، ويخدم اللغة العربية ومتحدثيها على المستويين المحلي والدولي، وهم: الباحثون، والمؤلفون، والكتاب،إضافة إلى المؤسسات العامة والخاصة التي قدمت خدماتها وأوليات أعمالها لخدمة اللغة العربية وفق منتجات ملموسة، ومشروعات وأعمال موثقة، ومن أمثلتها: مؤسسات التعليم العالي بمكوناتها المختلفة، والمنظمات ومراكز الدراسات المتخصصة، والهيئات الحكومية والخاصة.

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة للأفراد والمؤسسات أكثر من 1.6 مليون ريال، إضافة إلى الدروع التذكارية وشهادات التقدير.

الترشح لجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

يُشترط لمن يرغب بالترشح لجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية مجموعة شروط، هي: أن يكون الفرد المرشح للجائزة مرشّحا من مؤسسة، ولا يقبل ترشيح الفرد لنفسه، ويمكن لكل مؤسسة أن ترشّح نفسها أو مؤسسةً أخرى، كما يمكن لها أن ترشّح أفرادها، أو من تراه مميزًا من غير أفرادها، ويقبل ترشيح المؤسسات والشركـات والمنظمات والجامعات من القطاعين العام والخاص.

كما يجب أن يكون الترشّح والترشيح عبر الموقع الإلكتروني الخاص فقط، وأن تعبأ بيانات المرشحين وإنجازاتهم تحت إشراف واعتماد المؤسسات المرشحة لهم، مع "إرفاق خطاب معتمد ومختّم من المؤسسة المرشّحة"، ويمكن للجهات أن ترشّح من تراه جديرًا في أكثر من فرع، على ألا تتجاوز ثلاثة أفراد، وثلاث مؤسسات كحد أقصى، ويجوز الترشح في أكثر من موضوع، على أن يقدَّم كل ترشيح في طلب مستقل.

وتتحمل إدارة الجائزة تكاليف سفر الفائزين وإقامتهم؛ لحضور حفل التكريم، كما أنها لا تلتزم بتقديم أي شهادات تفيد بالمشاركة في الجائزة، ولا تفوز المؤسسة أو الفرد في أكثر من فرع في الدورة الواحدة مهما كانت نتيجة التقييم.