تم نسخ الرابط بنجاح

كتاب الأدب الحديث في نجد

saudipedia Logo
كتاب الأدب الحديث في نجد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كتاب الأدب الحديث في نجد، هو أحد مؤلفات الناقد والشاعر السعودي محمد بن سعد بن حسين، صدرت طبعته الأولى سنة 1391هـ/1971م، بتعليق وتحقيق عبدالسلام سرحان، ويُعد الكتاب تفريغًا لأربع محاضرات ألقاها المؤلف.

موضوع كتاب الأدب الحديث في نجد

يدور كتاب الأدب الحديث في نجد حول أربعة عناوين، تُعد في الأصل تفريغًا لمحاضرات ألقاها محمد بن سعد بن حسين، دون أن تُقيّد أماكنها وأزمنتها، فيما عدا المحاضرة الأخيرة التي ألقاها في مقر نادي النصر الرياضي بمدينة الرياض، في أول أيام شهر رمضان لعام 1388هـ/20 نوفمبر 1968م.

صدر الكتاب بتعليق وتحقيق عبدالسلام سرحان، الذي اعتنى بتشكيل الأبيات وتصحيح لغة الكتاب، ووضع ثبتًا في نهايته لبعض ما صححه من أخطاء.

محتوى كتاب الأدب الحديث في نجد

يتناول كتاب الأدب الحديث في نجد أربع محاضرات: عُنونت المحاضرة الأولى بـ"الشعر والشعراء في نجد من منتصف القرن الثاني عشر إلى منتصف هذا القرن"، أي القرن الرابع عشر الهجري، وبدأت المحاضرة بمقدمة تاريخية جغرافية عن منطقة نجد وحالتها في العصور الوسطى، وعرض الأحداث بشكل مجمل إلى سنة 1373هـ/1953م بوفاة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، انتقل بعدها إلى الحديث عن الشعر في منطقة نجد واستعرض "أسماء شعراء متقدمين".

وحملت المحاضرة الثانية عنوان "الشعر في نجد بعد منتصف القرن الرابع عشر"، وتناولت الحالة الشعرية في منطقة نجد، وتأثير الحركات والمذاهب الأدبية في الشام ومصر والمهجر عليهم، كما تطرق لذكر نماذج شعرية لعدد من الشعراء. أما المحاضرة الثالثة فتناولت الشاعر حمد الحجي، واستعرضت حياته وشعره، ثم عقد موازنة بينه وبين أبي القاسم الشابي.

وعُنونت المحاضرة الرابعة بـ"الخطابة والكتابة في العصر الحديث في نجد"، وبدأت بحديث تعريفي للخطابة وموضوعاتها والكتابة وأنواعها، وذكر فيها المؤلف بعضًا ممن عُرفوا بالكتابة والخطابة، ثم انتقل بعدها إلى ترجمة الإمام محمد بن سعود.