تم نسخ الرابط بنجاح

المركز الوطني لسلامة الطرق

saudipedia Logo
المركز الوطني لسلامة الطرق
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المركز الوطني لسلامة الطرق، هو أحد مخرجات مبادرة سلامة الطرق، التابعة لوزارة النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية؛ لتقليل وفيات حوادث السير، ورفع مستوى السلامة على الطرق، تأسس عام 1440هـ/2018م، وتُدار أعماله من مقرّه الرئيس في مدينة الرياض. يهدف إلى تحسين مستويات السلامة في الطرق من خلال التعاون مع الجهات ذات الصلة، وتعزيز المهنية في المجال، وتسهيل عمليات تحليل البيانات وتمكين تقنية المعلومات، وتقديم الدعم الفني والتدريب. ويعمل على تحقيق مستهدفاته بالتعاون مع جهات ذات صلة بمجال سلامة الطرق في القطاعين: الخاص، والحكومي.

أهداف المركز الوطني لسلامة الطرق

يهدف المركز الوطني لسلامة الطرق إلى المساهمة في الحد من معدلات وفيات الحوادث المرورية في السعودية، إضافةً إلى عقد شراكات مع الجهات ذات العلاقة بالسلامة المرورية، وتعزيز المهنية في المجال، والمساهمة في تحليل البيانات، ونقل المعرفة المتخصصة، وتقديم خدمات التدريب التي تسهم في تحسين مستويات السلامة على الطرق. إلى جانب تقديم الدعم الفني. 

خدمات المركز الوطني لسلامة الطرق

يقدم المركز الوطني لسلامة الطرق خدمات التدريب من خلال المنصة التدريبية التابعة له، وتتوفّر في المنصة برامج تطويرية وتأهيلية عدة، تتخصص في مجال سلامة الطرق، وتستهدف المهتمين في المجال نفسه، وتشمل البرامج التدريبية دورات مقدمة لتأهيل المهندسين والمراقبين المشرفين على الطرق، إلى جانب دورات لرفع كفاءة مهندسي المرور والسلامة في عقود تشغيل وصيانة الطرق بوزارة النقل والخدمات اللوجستية. 
ويقدم المركز برامج للاعتماد المهني للراغبين في الحصول على رخصة محترف سلامة طرق، وذلك بعد استيفاء الشروط واجتياز الاختبار المخصص للحصول على شهادة الاعتماد. 
كما يوفّر المركز عضويات يستفيد منها المهندسون والممارسون في مجال سلامة الطرق، إضافة إلى طلاب وطالبات المعاهد والجامعات، وتُمنح هذه العضوية وفق شروط معينة لمدة سنة واحدة مع قابلية التجديد، وتتضمن باقة العضوية خدمات عدة، أبرزها: أولوية التسجيل في دورات التدريب، والحصول على استشارات متخصصة مجانية، وإمكانية الوصول لمحتوى الدورات التدريبية التي عقدها المركز، ودعم البحوث والدراسات التي يجريها المركز. 

حملات المركز الوطني لسلامة الطرق التوعوية

أطلق المركز الوطني لسلامة الطرق عددًا من الحملات التوعوية منذ تأسيسه، تضمنت حملات توعية عن خطر استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وحملات تحث على استخدام مقاعد الأطفال داخل السيارة، وحملات عن الالتزام بالسرعات المحددة، وعن فحص الإطارات وتغييرها عند ملاحظة تلفها. 

ولدى المركز شبكة واسعة من الشراكات وأوجه التعاون مع عدد من الجهات في القطاع الحكومي، منها: وزارة الداخلية، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الإعلام، ووزارة التعليم، والهيئة العامة للنقل، والهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، والهيئة السعودية للمهندسين، وهيئة الهلال الأحمر السعودي. 

مشروع كود الطرق السعودي

أُطلقت الهيئة العامة للطرق برنامج كود الطرق السعودي في عام 1442هـ/2021م، وهو أحد المشاريع التي نفذتها مبادرة تحسين تكلفة دورة حياة الطرق، وتحسين الأداء ضمن البرامج الداعمة لتحقيق رؤية السعودية 2030، ويهدف المشروع إلى أن يصبح مرجعًا للجهات المسؤولة عن الطرق، من خلال كود طرق خاص أعدّه المركز الوطني لسلامة الطرق بالتعاون مع الجهات ذات الصلة. 

يسعى المشروع إلى تحقيق مستوى عالٍ من الأمان والسلامة والكفاءة الاقتصادية والجودة، عبر عدة مجالات، تشمل: صيانة الطرق، والتخطيط، والتصميم، والتنفيذ، إذ أُعدّ الكود ليتوافق مع مواصفات إنشاء الطرق والجسور والأدلة الفنية، إضافة إلى الإرشادات والإجراءات والرسومات وقوائم التدقيق والحكومة الخاصة بتفعيل الكود.

 كما يعمل المشروع على توحيد المواصفات التشغيلية والفنية للقطاعات المعنية بالمجال، وتحقيق أحد مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية المتمثل في نيل المركز السادس على مستوى العالم في جودة الطرق.

السرعة على بعض الطرق

رقم الطريقالمنطقةالسرعة (كم/ الساعة)
10 الرياض120
10المنطقة الشرقية120
10عسير120
10جازان120
65الرياض140
65القصيم140
65حائلمن حائل إلى القصيم 140 ومن حائل إلى الجوف 120
65الجوف120
75المنطقة الشرقية120
85المنطقة الشرقية120
85الجوف120
85الحدود الشمالية120