تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كتاب طبقات الحنابلة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب طبقات الحنابلة، لمؤلفه ابن أبي يعلى، أبو الحسين محمد بن فراء الحنبلي، صدرت طبعته الأولى في المملكة العربية السعودية على نفقة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، إذ طُبعت كلمة المصحح والفهرس في مطبعة الترقي بالمملكة، بينما طبع الكتاب بمطبعة الاعتدال في دمشق عام 1350هـ/1931م.

يتضمن الكتاب تراجم لفقهاء المذهب الحنبلي مرتبةً حسب الطبقات، ويتضمن عددًا من المسائل الفقهية، وتوضيحًا لمذهب الإمام أحمد بن حنبل فيها.

موضوع كتاب طبقات الحنابلة

عرض كتاب طبقات الحنابلة مسائل وتراجم المذهب الحنبلي، من عصر الإمام أحمد بن حنبل إلى أوائل القرن السادس الهجري، عبر نقل المسائل الفقهية التي تداولها شيوخ وفقهاء المذهب الحنبلي، وتبيان ابن حنبل عددًا منها في المعرفة والتأويل، والبيان والتعليل.

أقسام كتاب طبقات الحنابلة

قسّم الكتاب طبقات فقهاء المذهب الحنبلي إلى ست طبقات، وفق التسلسل الزمني الأقدم فالأحدث، فضمت الطبقة الأولى: أصحاب الإمام أحمد بن حنبل، والطبقة الثانية: أصحاب أصحابه، ثم بقية الفقهاء بالترتيب بين الأقسام. بدأ الكتاب بترجمة الإمام أحمد بن حنبل، وانتهى بترجمة أبي البركات أحمد بن طلحة العاقولي، وبوُبت كل طبقة منها وفق الترتيب الأبجدي لاسم الفقيه.

مؤلّف كتاب طبقات الحنابلة

ألف كتاب طبقات الحنابلة أبو الحسين محمد بن فراء الحنبلي، وهو مؤرخ من فقهاء الحنابلة، عاش في بغداد، وتتلمذ على يد والده ومجموعة من علماء الشريعة الإسلامية، من مؤلفاته كتاب "المجرد في مناقب الإمام أحمد".