تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة الأيقونات البصرية في منطقة حائل

saudipedia Logo
قائمة الأيقونات البصرية في منطقة حائل
قائمة
مدة القراءة دقيقة

ترتبط الأيقونات البصرية في منطقة حائل بالأماكن الواقعة فيها بوصفها أيقونةً معماريةً أو طبيعية لها، ويمكن استخدامها  كرموز تُحيل إلى المنطقة المنتمية إليها، ضمن الثقافة السعودية بشكل عام، وتأتي على النحو التالي:

الرسوم الصخرية

تتمثل في موقعي جُبة والشويمس، وأدرجت في عام 2015م ضمن قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" للتراث العالمي، لتكون رابع المواقع الأثرية التي تدرج في المملكة. 

يحتوي موقع الشويمس على 5,431 نقشًا باللغة العربية، ورسومات في جبلي راط والمنجور، تتألف من مناظر بشرية ونباتية وحيوانية، وأخرى عبارة عن رموز.

ويضم موقع جبة الأثري على جبل أم سنمان عدة نقوش صخرية تعود لحقبة العصر الحجري الحديث الفخاري.

وهناك عدة مواقع أخرى تضم عددًا من النقوش الصخرية، منها: جانين، محجة، جبل عرنان، جبل الأسد، جبل حبران، جبل المسمى، الحائط، الحويط.

القلاع والقصور

في منطقة حائل عدد من القلاع والقصور الأثرية، منها:

قلعة أعيرف التي شُيدت عام 1840م فوق قمة جبل متوسط الارتفاع لحماية المدينة من الجنوب.

قصر برزان المبني من الطين: ويعد من أشهر مباني المدينة.

قصر القشلة: شُيد في بداية الستينات من القرن الماضي باحتوائه على جميع العناصر المعمارية التي تميزت بها العمارة المحلية وسط المملكة.

التصاميم العمرانية

مسجد الراجحي، بُني وفق تصميمٍ يجعله أيقونة معمارية تميز منطقة حائل. بُني في عام 1427هـ/2006م، على مساحة إجمالية تبلغ 8,800م2.

الأيقونات الطبيعية

من الأيقونات البصرية الطبيعية الدالة على منطقة حائل:

جبلا أجا وسلمى، وهما جبلان متقاربان، فيهما عدد كبير من القباب الجرانيتية، والأعمدة الواقفة، ويضمان عددًا من العيون الموسمية والدائمة، كما تتميز أودية هذين الجبلين بكثرة أشجار الطلح والنخيل.