تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد النصب

saudipedia Logo
مسجد النصب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد النُصب، هو مسجد تراثي أنشئ على طراز السراة بمدينة أبها مطلع القرن الثاني عشر الهجري، ويُعد أحد أقدم مساجد منطقة عسير، وسبق أن توقفت فيه الصلاة، قبل أن تعود مجددًا لتقام فيه عام 1420هـ/1999م.

تاريخ مسجد النُصب

يعود تاريخ إنشاء مسجد النُصب الذي يقع بحي النُصب وسط مدينة أبها بمنطقة عسير إلى عام 1101هـ، حيث بناه محمد آل مفرح الأول، وتوالى أفراد عائلته على العناية به منذ إنشائه حتى اليوم، وبني مسجد جديد بجوار القديم، ثم أضيف لاحقًا إلى المسجد القديم، وتقام فيه الصلاة حاليًّا.

ويتوسط المسجد حي النُصب التاريخي، الذي يكتسب طابعًا تاريخيًّا من خلال مبانيه القديمة، واحتوائه عددًا من القصور التراثية والممرات المصممة بطريقة "الرقف" ولا يزال المسجد محافظًا على حالته الأصلية حتى اليوم.

عناصر مسجد النُصب

تتمثل عناصر المسجد في: المصلى القديم، وهو الذي يشكل العنصر التراثي الأبرز من بين كل المرافق، حيث بني على طراز السراة من الطين والحجر، وسُقف بجذوع خشب العرعر، إضافة إلى المصلى الحديث الذي استخدم في بنائه الطوب والخرسانة بالجهة الجنوبية للمسجد التراثي، وعدد من دورات مياه، ومواضئ، وغرفة الحارس، ومستودع.

ويقع المصلى الحديث جنوب المسجد التراثي، وكان بناؤه من البلوك والخرسانة، وبه فناء غير مسقوف، وللمسجد مئذنة مربعة الشكل. تقدر مساحة المسجد بنحو 281م2، وهو يتسع لنحو 87 مصليًا. 

تطوير مسجد النُصب

تم تضمين مسجد النُصب في المساجد المستهدفة بالتطوير في المرحلة الأولى من مشروع ترميم عدد من المساجد التاريخية وتأهيلها بمختلف مناطق المملكة، ضمن مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية الذي انطلق عام 1440هـ/2018م؛ لترتفع مساحته إلى 286 م2، ويصل عدد المصلين فيه إلى 117 مصليًا، وجرى تطوير المسجد التراثي بدءًا من بيت الصلاة، ودورات المياه، والمواضئ، حتى ساحة المسجد.

الاختبارات ذات الصلة