تم نسخ الرابط بنجاح

قصر آل حشان

saudipedia Logo
قصر آل حشان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر آل حشان، هو مبنى سكني تراثي في قرية آل منجم التراثية الواقعة شرقي مدينة نجران في المملكة العربية السعودية، التي بنيت منازلها الطينية سنة 1172هـ، وهو أحد النماذج الباقية للبيوت التاريخية في نجران.

موقع قصر آل حشان

يقع قصر آل حشان ضمن سبعة مبان طينية في قرية آل منجم؛ وهي واحدة من القرى التراثية بمنطقة نجران، وتقع في الجزء الشرقي من مدينة نجران، ويتراوح عمرها ما بين 200 إلى 350 عامًا، وقد خضعت أربعة من المباني الطينية في القرية من قبل الأهالي إلى أعمال الترميم، من بينها قصر آل حشان.

مباني الدروب في نجران

صمم قصر آل حشان على نمط تصميم الدروب المعروف في منطقة نجران، والدرب عبارة عن بناء مربع أو مستطيل المسقط، ويتكون من عدد من الأدوار تصل إلى ثمانية أو تسعة، ويخصص الدور الأرضي منها غالبًا للأعلاف والماشية، والدور الأول حتى السادس للسكن، بينما الأخير للطبخ.

والدروب مشيّدة من الطين والحجارة، وهي وسيلة بناء قديمة، إذ يوضع فيما يعرف بالمدماك الذي ينفذ على مرحلتين، بينما يتكون سقف المنزل من خشب وجذوع وسعف النخيل وأشجار الأثل أو السدر، وتتزين أركانه وواجهاته بالجير الأبيض.

تصميم قصر آل حشان

صمم قصر آل حشان على نمط تصميم الدروب لأغراض جمالية ولحماية المبنى أو حفظه، وتقام في بعض الغرف بحسب تصميم الدروب ما يسمى بالدكة وهي خاصة لكبار السن، ويوضع في جدار الغرف ما يسمى بالكوة، وهي لوضع الكتب أو المصباح، ويُصنع في طرف الغرفة ما يسمى بالصفيف لوضع الأكل فوقه، وتوضع أنواع من الحجارة والطين للبناء من خارجه لحماية البيت من الملوحة الأرضية والمياه.

الاختبارات ذات الصلة