تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مزهرية خزفية أثرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مزهرية خزفية أثرية، هي مزهرية أثرية ذات شكل دائري مصنوعة من الصلصال الأحمر الخشن، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، التي تقع في تقاطع وادي الدواسر مع سلسلة جبال طويق، في محافظة وادي الدواسر، بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وصف المزهرية

للمزهرية الخزفية الأثرية رقبة طويلة ترتكز على منتصف الجزء الأعلى للجرة، ولها فوهة بشفاه تمتد نحو الخارج وعلى منتصفها شفاه أخرى، ومقبضان مجدولان مثبتان عند كتف الآنية بزاوية عمودية، ويلتحمان برقبة الإناء أسفل حافة الفوهة مباشرة، تظهر على السطح الخارجي آثار تزجيج أخضر لا زال بارزًا على الرقبة ومتحللًا على بقية بدن الآنية، وما بقي منه يشكل بقعًا متناثرة على جسم الآنية، وتظهر أربع حافات على كتف الآنية تلتف حول البدن، ويوجد بينها منخفضات يكسوها تزجيج بلون أخضر غامق.

قياسات المزهرية

قطر الفوهة: 10,2 سم. 

قطر القاعدة: 8 سم.

الارتفاع: 23,3 سم.

تاريخ المزهرية

يعود تاريخ المزهرية الخزفية إلى الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت لحفظ السوائل.

ويُعدُّ اكتشاف المزهرية الخزفية من نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الفائتة، كحصيلة جهود علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المشتركة.

 والمزهرية الخزفية الأثرية مُسجلة برقم 13 ف 28.

المزهرية في متحف اللوفر

تُعرض المزهرية الخزفية في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، وهي إحدى القطع الأثرية التي اُختيرت للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع منالعصور الإسلامية.

أهمية المزهرية

تدل هذه المزهرية على التواصل بمواطن الحضارة الهلينستية في بلاد الشام، مثل أنطاكية ودورايروبوس، حيث وجدت المزهريات الخزفية والمزججة ذات المقابض الأسطوانية المضفرة.