تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية الفلسفة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية الفلسفة، جمعية أهلية غير ربحية، تعمل على تمكين المهتمين بالفلسفة من المشاركة المجتمعية في المجال الفلسفي، وعقد شراكات وتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة، للإسهام في نمو الثقافة الفلسفية في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1442هـ/2020م، ومقرها مدينة الرياض.

أهداف جمعية الفلسفة

تتضمن قائمة أهداف جمعية الفلسفة الإسهام في تشجيع المجتمع على القراءة الفلسفية الجادة والمستمرة، وإيجاد بيئة تحتوي المواهب الفلسفية والثقافية، والتأهيل الثقافي والفني لفئات المجتمع المختلفة في مجال الفلسفة، إضافة إلى إبراز الجانب الإبداعي لدى الفلاسفة والمثقفين، وتمكين الكفاءات الشابة من الإسهام في الحركة الفلسفية والثقافية، ودعم المبادرات الثقافية في الفلسفة.

مبادرات وفعاليات جمعية الفلسفة

أطلقت جمعية الفلسفة مبادرات عدة ضمن خططها لتحقيق أهدافها، ومن أهم المبادرات التي أطلقتها عام 1444هـ/2022م، "مبادرة المنح البحثية الفلسفية" التي تهدف إلى إثراء الإنتاج البحثي السعودي، وتشجيع المهتمين بالمجال الفلسفي على تطوير قدراتهم البحثية، وتعمل المبادرة على فتح آفاق علمية جديدة، وتوفير الدعم العلمي والمادي والمؤسساتي المتكامل من خلال تقديم 10 منح بحثية في مجال الفلسفة؛ لإتاحة فرصة التفرغ العلمي للبحث والكتابة، ومن ثم النشر في المجلات العلمية المُحكمة. وتحتفل جمعية الفلسفة، سنويًا باليوم العالمي للفلسفة؛ من خلال إقامة ورش تدريبية، وندوات حوارية.

وفي عام 1443هـ/2022م، أطلقت الجمعية برنامج "الفيلسوف الصغير"، الذي يستهدف الأطفال، والمعلمين، والمعلمات، وأولياء الأمور، في مناطق مختلفة من المملكة. ويتضمن البرنامج فعاليات وورش عمل ومسابقات لتنمية مهارات الحوار والمهارات المعرفية وغير المعرفية.

إصدارات جمعية الفلسفة

أصدرت جمعية الفلسفة مجموعة من الإصدارات الخاصة، منها مجلة "مقابسات"، التي صدر منها حتى عام 1444هـ/2023م، عددان، وكتاب (قراءات فلسفية في الفكر السعودي). كما تنشر الجمعية مراجعات لكتب فلسفية، سواءً الصادرة من أعضاء الجمعية، أو غيرهم. إضافة إلى دراسات وبحوث ومقالات فلسفية.

حرف جمعية الفلسفة

حرف، وهي اختصار لـ"حلقة الرياض الفلسفية"، وهو نشاط فلسفي سعودي تأسس عام 1429هـ/2008م؛ بهدف تأسيس مجتمع فلسفي في المملكة، وإيجاد حالة حوارية بين المهتمين بالفلسفة. وبدأت "حرف" بصفتها نشاطًا ضمن أنشطة النادي الأدبي في الرياض، حتى عام 1441هـ/2020م، إذ انضمت بعدها إلى أنشطة جمعية الفلسفة. وصدر عن "حرف" كتابان، هما: "أوراق فلسفية 1"، و"أوراق فلسفية 2".

مسابقة جمعية الفلسفة

تنظم جمعية الفلسفة مسابقة المصطلحات الفلسفية شهريًا، وتمنح الفائز الأول جائزة قدرها 5000 ريال، والفائز الثاني 3000 ريال، والفائز الثالث 2000 ريال. وتشترط الجمعية أن يكون المتسابق سعودي الجنسية، أو مقيمًا في المملكة، وألا تكون المادة منقولة من مصدر آخر، وألا تكون قُدِّمت في مسابقة أخرى، وتُقبل المادة باللغة العربية أو بالإنجليزية، مع اشتراط وضوح الصوت والصورة في التسجيل، وألا تزيد مدة تسجيل الفيديو على دقيقتين كحد أقصى، وأن يسّلم الفيديو في الوقت المحدد للتسليم، وهو قبل يوم 20 من كل شهر ميلادي، ولتنويع الفرص لا يحق للفائز بالجائزة مرتين المشاركة مرة أخرى، مع قبول نشر المادة المقدمة على موقع الجمعية ووسائل التواصل الاجتماعي.