تم نسخ الرابط بنجاح

تمثال جمل فخار بجرار

saudipedia Logo
تمثال جمل فخار بجرار
مقالة
مدة القراءة دقيقة

تمثال جمل فخار بجِرار، هو دمية أثرية صُنعت على هيئة جمل باستخدام مادة الصلصال الأحمر الخشن، عُثر عليه في قرية الفاو الأثرية، الواقعة جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

فقدت دمية الجمل أجزاء عديدة منها، وتبدو رقبة الجمل قصيرة، ورأسه مثلث، وعيناه شُكلتا بحفر بسيط غير منتظم، له أذنان عبارة عن نتوء صلصالي بارز عند ركني الرأس الخلفيين، ويحمل الجمل على ظهره خمس جِرار.

تاريخ التمثال

يعود تاريخ ثمثال دمية جمل الفخار إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي. وتعرض دمية الجمل في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود في الرياض، وسبق اختيارها للمشاركة مع مجموعة أخرى من المكتشفات الأثرية ذات القيمة التاريخية بالسعودية، للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، الذي ضم القطع المتعلقة بالتراث السعودي في المجالات المختلفة؛ الاجتماعية والثقافية والاقتصادية. 

ويُعدُّ اكتشاف دمية جمل الفخار من نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الفائتة، ضمن جهود علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المتخصصة.

أهمية التمثال

على الرغم من التنفيذ البسيط لدمية جمل الفخار، إلا أنها تُصوّر طريقة استعمال الجمال في نقل المياه في قرية الفاو.  والتمثال مُسجل برقم 32 ف 16.