تم نسخ الرابط بنجاح

لوحة نحاسية مستطيلة

saudipedia Logo
لوحة نحاسية مستطيلة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

لوحة نحاسية مستطيلة، هي لوحة نحاسية عليها كتابات، مستطيلة الشكل، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، إحدى مناطق حضارات ما قبل الاسلام التاريخية والتي تقع في جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وصف اللوحة

زُخرفت اللوحة بنص من الخط المسند الجنوبي، ونُفذت حروفه وأُطّرت بالنحت النافر، وتُرك شريط عريض عند أسفل اللوحة مؤطر ببرواز؛ امتدادًا لبرواز اللوحة، ويظهر فيه نحتان لكبشين جبليين بقرون كبيرة ملتفة للخلف ثم مقوسة للأمام، متقابلان بينهما نحت نافر يشبه البشر. قُسّم جسم اللوح إلى أشرطة أفقية متوالية عموديًا تُمثّل أربعة عشر سطر كتابة بالخط المسند النافر المتقن والواضح.

قياسات اللوحة

الطول: 62 سم.

العرض: 34 سم.

تاريخ اللوحة

يعود تاريخ اللوحة إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت لأغراض جنائزية. وقد حُفظت في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض وسُجلت اللوحة برقم 302 ف 8، اُختيرت ضمن مجموعة متنوعة من المكتشفات والقطع الأثرية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع من العصور الإسلامية. 

ويُعدُّ العثور على اللوحة ذات النص ضمن نتائج جهود المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

أهمية اللوحة

تُشكّل الكتابة على الألواح المعدنية نقلة نوعية في فن الكتابة، لأن تنفيذها يحتاج إلى مهارة، وقد حرص سكان قرية الفاو على توثيق المضامين، والأدعية التذكارية، كما حرص الفنان على تزيين الجزء الأسفل من اللوحة بأشكال الوعول.