تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
دلاية ذهبية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

دلاية ذهبية، هي دلاية ذات شكل مستطيل، مشكّلة من الخزف، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية. يعود تاريخها إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت كإحدى أدوات الزينة والجمال.

مواصفات الدلاية الذهبية

تبلغ مساحة قاعدة الدلاية الذهبية 1,6 سم × 1,2 سم، وعرضها 1,5 سم، وارتفاعها 3,8 سم، وللدلاية سطح يحوي انتفاخات، تقوم داخل قاعدة مصنوعة من الذهب لها حافة مرتفعة مزخرفة بمثلثات متوالية، أحدها يتدلى من الأعلى والثاني يتجه رأسه إلى الأعلى، ومكونة من كرات صغيرة نافرة منضودة بجانب بعضها بعضًا، ويتكون بين المثلثات العلوية ما يشبه الأقواس، ويكسو أعلاها غطاء له حافة بإطار من الذهب، تنتظم بداخله دوائر متوالية أفقيًا، ويكون كل واحدة منها أربع كرات صغيرة بارزة، ويحزم الركن الأيسر للغطاء حزام مكون من ثلاثة خطوط، خطان مفتولان بينهما خط أسطواني الشكل، ويليه إلى اليمين حزام آخر مكون من ثلاثة خطوط أوسطها أسطواني، والطرفان مفتولان، وينتهي هذا الحزام في الأعلى بجسم مصمت أسطواني معترض يرجّح أنه استُخدم للتعليق، ويقطع الدلاية من الزاوية إلى الزاوية المقابلة لها حزام يشكله خطان مفتولان بينهما خط أسطواني، وفي وسطه إطار بيضاوي له حافة مشرشرة الأطراف، ثم حافة مرتكزة على الأولى مثبتة داخله خرزة تركوازية اللون.

حفظ الدلاية الذهبية

حُفظت الدلاية الذهبية في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض، واختيرت للعرض مع مجموعة أخرى من المكتشفات الأثرية ذات القيمة التاريخية بالسعودية، لتشارك في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، وهي من نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري التي نفذها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الفائتة، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المتخصصة. والدلاية الذهبية مُسجلة برقم 35 ف 8.

أهمية الدلاية الذهبية

يشير اكتشاف الدلاية إلى القدرة الحرفية في استخدام الذهب، وتحزيم وتتويج قطع الأحجار الثمينة، وتطعيم الأحزمة الذهبية بأحجار كريمة، ويكشف الاهتمام بتزيين المرأة بهذه النوعية من أدوات الحلي عن مكانة المرأة في مجتمعات الفاو المزدهرة.