تم نسخ الرابط بنجاح

إسوارتان من الذهب

saudipedia Logo
إسوارتان من الذهب
مقالة
مدة القراءة دقيقة

إسوارتان من الذهب، هما إسوارتان مصاغتان من الذهب، يعود تاريخهما إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمتا للزينة والجمال، عُثر عليهما في قرية الفاو الأثرية، في جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

توجد في كل واحدة من الإسوارتين خرزة من العقيق بُنية اللون، وكل خرزة مشوحة بلون أبيض باهت، وتقف الإسوارتان فيما يشبه الترسين الصغيرين، تزينهما نقاط بارزة كحليات زخرفية تدور حول كل ترس في أربعة صفوف.

مقاسات الإسوارتين

يبلغ قطر كل إسوارة  2,5 سم، ووزن الواحدة: 3.25 غرامات، والوزن الكلي 6.5 غرامات. حُفظت الإسوارتان في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، وتم اختيارهما للعرض مع مجموعة أخرى من المكتشفات الأثرية ذات القيمة التاريخية بالسعودية، لتشارك في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، ويُعدُّ العثور عليهما من نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الفائتة، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية. و الإسوارتان مُسجلتان برقم 16 ف 14.

أهمية الإسوارتين

تتميز الإسوارتان الذهبيتان ببساطة التصميم، وبنجاح الصائغ في التوليف ما بين الذهب والأحجار الكريمة، ويكشف الاهتمام بتزيين المرأة بهذه النوعية من أدوات الحلي والزينة، عن مكانة المرأة من ناحية تمتع المجتمعات التي سكنت قرية الفاو بفترات ازدهار حضاري.