تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
صندوق عظم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صندوق عظم، هو إحدى القطع الأثرية التي اختيرت للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع من العصورالإسلامية.

وصف صندوق العظم

هو تحفة صغيرة مصنوعة من العظم على هيئة صندوق صغير مستطيلة الشكل، استُخدمت لحفظ أدوات التسلية والترفيه، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، أحد أماكن الآثار التاريخية الغنية بالمكتشفات، والتي تقع جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

لصندوق العظم غطاء متحرك مثقوب من أحد جانبيه بثقبين نافذين، والتحفة مقسَّمة من الداخل إلى قسمين؛ أحدهما متسع والثاني ضيق، وعلى أسطحها الخارجية زخارف مكونة من دوائر صغيرة مثقوبة مع منتصفها، وخطوط ذات حزوز أفقية وعمودية متقاطعة.

مقاسات صندوق العظم

الطول: 9 سم.

العرض: 5,2 سم.

الارتفاع: 4,7 سم.

تاريخ صندوق العظم

ترجع فترة صندوق العظم إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي.

سُجل الصندوق برقم 34 ف 17، وحُفظ صندوق العظم في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، تم عرضه مع مجموعة أخرى من المكتشفات الأثرية ذات القيمة التاريخية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، وهي من حصيلة نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الفائتة، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المتخصصة.

أهمية صندوق العظم

يتبيَّن إبداع الفنان بالاستفادة من كل أنواع الخامات في صناعة منتج مفيد، إذ يبيَّن هذا الصندوق الصغير مدى المعرفة والدراية الدقيقة بعلم القياسات من ناحية، واتجاه العناصر الزخرفية لإضفاء أبعاد جمالية على هذه التحفة الأثرية من ناحية أخرى.