تم نسخ الرابط بنجاح

مقبض برونز بوجهين

saudipedia Logo
مقبض برونز بوجهين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مقبض برونز بوجهين، هو مقبض أثري لإناء كبير السعة، مصنوع من البرونز، عُثر عليه في قرية الفاو الأثرية، جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية. يعود تاريخه إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدم كمقبض آنية.

مواصفات مقبض البرونز

يبلغ طول مقبض البرونز 17 سم وعرضه 16 سم. ويظهر على نهاية كل من رأسي مقبض البرونز ذي الوجهين، وجه لامرأة واحدة مستديرة الشكل، وجُبة صغيرة، وجبين مقطوب، وحاجبان هلاليا الشكل وبارزان، وأنف طويل مقوس جميل، وفم صغير بشفتين صغيرتين؛ العليا أكبر من السفلى، وعينان كبيرتان، ووجنتان بارزتان، وشعر مجعد غير منتظم، يوجد في وسطه خمسة أحزمة مستديرة وبارزة، ثلاثة منها نافرة، واثنان بحجم أصغر.

حفظ مقبض البرونز

حُفظ المقبض البرونزي ذي الوجهين في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض، واُختير ضمن مجموعة متنوعة من المكتشفات الأثرية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، الذي أُقيم أولًا في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1431هـ/2010م، ثم تابع جولاته في دول عدة حول العالم، ويأتي العثور على المقبض ضمن أعمال جهود المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية. والمقبض مُسجل برقم 2 ف 24.

أهمية مقبض البرونز

جمع الفنان في المقبض البرونزي ذي الوجهين ما بين وظيفة الأداة كمقبض آنية كبيرة، والإبداع في جمالية الأداة عن طريق تشكيل وجوه متشابهة، لتزيين أطراف المقبض، وتدل طريقة تصميم الوجوه، وكذلك أسلوب تصفيف الشعر على فنون حضارات البحر الأبيض المتوسط التي تأثرت بما يُعرف بالفترة الهلنستية.