تم نسخ الرابط بنجاح

الأسواق الشعبية في منطقة حائل

saudipedia Logo
الأسواق الشعبية في منطقة حائل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأسواق الشعبية في منطقة حائل، هي مواقع مكشوفة أو مغلقة لبيع وشراء السلع والمنتجات التراثية والحرفية والمأكولات الشعبية والنباتات العطرية، ومن المنتجات التراثية التي تباع فيها: القهوة والهيل والمكسرات والتوابل، والنباتات العطرية، والأعشاب الطبية والسمن والعسل والتمور ومستلزمات العناية بالنخيل، والفقع والنباتات الصحراوية، والمواشي والفحم والحطب ومستلزمات الرحلات الصحراوية.

نمط الأسواق الشعبية في منطقة حائل

تأخذ الأسواق الشعبية في منطقة حائل نمط القيصرية، وهو: شكل تنتظم فيه محال تجارية مفتوحة على فناء أوسط يحيط به رواق لممارسة بعض الأنشطة الثقافية المرتبطة تراثيًّا بالأسواق الشعبية. ولنمط القيصرية مدخلٌ رئيس وأخرى فرعية، ويُمكن أن تتصل المتاجر في ثلاث جهات بحيث تكون الجهة الرابعة مدخلًا مستقلًّا للسوق.

سوق حائل الشعبي

يقع سوق حائل الشعبي في منطقة سهلية بحي برزان وسط مدينة حائل، وتبلغ مساحته 6.7 هكتار، وتحده من الشمال مجموعة من الهضاب، ومن الجهة الغربية طريق العليا، وهو أحد الطرق الشريانية، والذي يوازي طريق الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ومن الجهة الجنوبية طريق غطاط الذي يربطه بمنطقة وسط المدينة، ومعظم السلع المعروضة في السوق منتجة محليًا، وتتنوع الأنشطة بداخله بين بيع الحبوب والنباتات المجففة، والفاكهة والخضراوات والملابس فضلًا عن الأثاث المنزلي ومعارض المفروشات.

تطوير سوق حائل الشعبي

حظي سوق حائل الشعبي، ضمن ثمانية أسواق شعبية في المملكة العربية السعودية استهدفتها الهيئة العامة للسياحة سابقًا "وزارة السياحة حاليًا" عام 1436ه/2015م، ببرنامج تأهيل وتطوير الأسواق الشعبية بوصفها مواقع سياحية وتراثية وثقافية، وجرى تبني المشروع وإعداد الدراسات والمخططات التطويرية، وسُلمت إلى الأمانات والبلديات المعنية التي نفذت على مرحلتين.

سوق النساء الجديد في حائل

 سوق النساء الجديد (شمال سوق برزان بحائل)، من أحدث الأسواق الشعبية في منطقة حائل، وهو مساحة لتجارة المواد الغذائية والملابس والمصنوعات اليدوية النسائية، تُشرف على السوق وتنظمه جمعية الأسر المنتجة الخيرية بمنطقة حائل.

سوق برزان الشعبي 

يعد سوق برزان الشعبي أحد الأسواق البارزة في منطقة حائل؛ إذ يتميز ببيع الملابس التراثية التي تقبل عليها النساء والأطفال، وتُستخدم فيها الأقمشة الحريرية والأسلاك الذهبية بألوان زاهية، مثل: ثوب منخيل، والشيلة أو غدفة الرأس.