تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الداخلة

saudipedia Logo
مسجد الداخلة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الداخلة، هو مسجد تاريخي يقع شرقيَّ بلدة الداخلة الواقعة بمحافظة المجمعة في منطقة الرياض، يعود تاريخه إلى أواخر القرن التاسع الهجري، واعتمد في بنائه على الطراز النجدي، ويعد أحد أقدم المساجد على مستوى المنطقة، وضمن المساجد التي توقفت فيها الصلاة في الآونة الأخيرة لوضع المبنى.

المكانة التاريخية لمسجد الداخلة

يعد مسجد الداخلة ذا قيمة تاريخية كبيرة، فقد بني في الفترة ما بين 850 - 900هـ، وهو جامع الداخلة القديمة، وكانت الصلاة تقام فيه حتى شد السكان رحالهم إلى المخططات الحديثة، وعلى الرغم من مبادرة أهل البلدة لترميمه، إلا أن هذا الترميم الذي بدأ عام 1432هـ لم يكتمل.

ويرتبط مسجد الداخلة بقلب البلدة ويجاور قصر قديم، وقد استخدم في بناء أروقته الطين والحجر، وفي سقفه خشب الأثل وسعف النخل.

عناصر مسجد الداخلة

يتكون مسجد الداخلة الذي يبعد نحو 175 كم شمال غرب مدينة الرياض، من باحة شبه مستطيلة وغير مسقوفة، وغرفة كانت تستخدم للدراسة والكتاتيب، وله ثلاثة مداخل موزعة على واجهاته الخارجية، ومئذنة مستطيلة يصل ارتفاعها إلى 2.65م بالجهة الشمالية الغربية للمسجد.

مساحة مسجد الداخلة

بلغت المساحة الإجمالية لمسجد الداخلة قرابة 666م2، تتسع لنحو 340 مصليًا، وارتفعت مساحته إلى 681م2، تتسع لـ472 مصليًا في وقت واحد، كما شهدت مرافقه إعادة تأهيل شامل، وإقامة بئر لاستدامة المياه فيه، وذلك بعد تطويره ضمن مساجد المرحلة الأولى من مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عام 1440هـ/2018م.

الاختبارات ذات الصلة