تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة سابك للمغذيات الزراعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة سابك للمغذيات الزراعية عُرفت سابقًا باسم "شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)"، وهي شركة مساهمة مملوكة بنسبة 50.1٪ للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)،يقع مركزها الرئيسي في مدينة الرياض، وتختص في إنتاج الأسمدة والمغذيات الزراعية في العالم، وتحمل في "تداول" السعودية اسم "سابك للمغذيات الزراعية" في القطاع الرئيسي، وتصنف ضمن الشركات العالمية في مجال إنتاج العناصر المغذية الزراعية، وتوفر أسمدة مستدامة وذات جودة وصديقة للبيئة، من سماد اليوريا والأمونيا والفوسفات.

في عام 1439هـ/2018م أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن تأسيس شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية، لدمج أسهمها وأصولها الموزعة في عدة شركات لتصبح ضمن كيان واحد، مما يسهم في إنتاج باقات عديدة ومتنوعة من المغذيات الزراعية.

تأسيس شركة سابك للمغذيات الزراعية

تأسست شركة سابك للمغذيات الزراعية في عام 1385هـ/1965م باسم "شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)"، لتكون أول شركة للبتروكيماويات في السعودية، إذ كانت مشروعًا مشتركًا بين حكومة السعودية ومواطنيها، وقد أُسست برأسمال قدره 100 مليون ريال، ثم ضوعِف عدة مرات حتى بلغ 4,760,354,040 ريالًا سعوديًا. وتملك شركة (سابك) منه حصة بنسبة 50.1%، فيما تعود النسبة المتبقية للمواطنين والقطاع الخاص.

أسهم شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية

في عام 1440هـ/2019م أبرمت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والشركة السعودية للأسمدة (سافكو) التابعة لها اتفاقًا بشراء أسهم لتستحوذ بموجبها شركة (سافكو) على شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية، مقابل أن تحصل شركة (سابك) على أسهم تزيد حصتها في شركة (سافكو) إلى 50.1%.

تمتلك شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية نسبة 50% من أسهم شركة الجبيل للأسمدة (البيروني)، والشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار)، و33.33% من أسهم شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك).

إنتاج شركة سابك للمغذيات الزراعية

تقدم (سابك) التي تملك نسبة 50.1% من شركة سابك للمغذيات الصناعية عددًا من المنتجات في الولايات المتحدة الأمريكية وأفريقيا، بمجموعة متنوعة من منتجات المغذيات الزراعية، تتضمن منتجات الأسمدة التقليدية، ومنتجات عالية التخصص، مما يسهم في تلبية الطلب المتزايد على الغذاء. وتشمل باقة (سابك) منتجات الأمونيا واليوريا، ومجموعة شاملة من المنتجات غير العضوية القائمة على النيتروجين.