تم نسخ الرابط بنجاح

الأزياء الشعبية في منطقة حائل

saudipedia Logo
الأزياء الشعبية في منطقة حائل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأزياء الشعبية في منطقة حائل تتشابه مع أغلب الأزياء التقليدية في مناطق المملكة العربية السعودية، وتتنوع بين الأقمشة الثقيلة والخفيفة، وتختلف تصاميم الملابس في حواضر المنطقة عن باديتها، إلا أن البساطة غالبة عليها، وتعبِّر الأزياء ثقافيًّا عن التراث الشعبي وتقاليد اللباس لسُكان المنطقة في فترات زمنية سابقة. لاحقًا عُرفت تلك الأزياء في السياق التراثي أكثر من غيره، بوصفها جزءًا من الثقافة المجتمعية وهوية لمناطق شمال السعودية عامةً، خاصة منطقة حائل.

أزياء الرجال الشعبية في منطقة حائل

تضمنت أزياء الرجال التراثية في حواضر المنطقة الثوب الأبيض العادي الواسع، الذي تصل أكمامه إلى كفّ اليد، وكان واسعًا يسمح بسهولة الحركة، وكان هذا الزي من أبرز الملبوسات في المنطقة.

الملبوسات فوق الثوب بمنطقة حائل

تُلبس فوق الثوب أزياء متنوعة للزينة أو التدفئة، هي الصديرية والدقلة والكوت والبشت. وتُبطن الصديرية من الداخل بالقطن أو الصوف، وهي من دون أكمام ولها أشكال وألوان. والدقلة تُنسج بطول الثوب ويلبسها ذوو المكانة الاجتماعية. أما الكوت فيُلبس في فصل الشتاء وتكون خامته ثقيلة ويصل طوله إلى وسط الجسم أو الركبة.

ويرتدي الرجل البشت على كتفيه ويصل حتى قدميه، ويكون مفتوحًا من الأمام، وعادةً ما يُطرز من الطرف بخيوط لامعة، وتختلف نوعية قماشه حسب درجات الحرارة، فيكون ثقيلًا من الصوف في الشتاء، أو خفيفًا من القماش في الصيف.

بينما تُلبس الطاقية على الرأس، وهي مصنوعة من قماش مبطن بالقطن، يعلوها الشماغ أو الغترة وتُعرف عند سُكان البادية باسم "الكوفية" أو "الشملة"، وفوقها العقال الأسود المبروم.

أزياء البادية في حائل قديمًا

غلبت البساطة على أزياء سُكان البادية في منطقة حائل، إذ لبس الرجال الثوب المرودن الواسع والطويل الأكمام والفروة، وهي تشبه البشت، لكنها مبطنة من الداخل بالفرو المصنوع من صوف الأغنام.

ويغطون رؤوسهم بشال أحمر مصنوع من قماش قطني يشبه الشماغ، كما عُرفت عباءة البيدي، وهي عباءة قصيرة ومتينة، يمكن أن يلتحف بها الرجال أثناء نومهم.

الأزياء النسائية الشعبية في منطقة حائل

كانت المرأة في حائل تلبس فستانًا مُزينًا بأكمام طويلة ويُغطي كامل الجسم، وكان من المتعارف عليه أن النساء كبيرات السن يلبسن الألوان الفاتحة من هذا الفستان، أما الصغيرات فيلبسن الألوان الزاهية.

وعند الخروج من المنزل كانت المرأة ترتدي عباءة طويلة ابتداء من فوق الرأس، لونها أسود ومفتوحة من الأمام، وتُغطي وجهها بالغطوة، وهي قماش أسود يشبه البرقع لكن بلا فتحات في مكان العينين.

كما استخدمت المرأة في حائل الشيلة لتغطية وجهها أو لتلف به رأسها، ولبست المرأة في بادية المنطقة البرقع المصنوع من القطن أو الكتان، مع لفّ عصابة حول الرأس لونها أسود.