تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة عيون الجواء

saudipedia Logo
محافظة عيون الجواء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة عيون الجواء، هي إحدى محافظات منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، في الشمال الغربي للمنطقة، وواحدة من خمس محافظات تُعدُّ الأقل سكانًا في المنطقة، ويعيش فيها نحو 2.2% فقط من سكان منطقة القصيم، ويبلغ عدد سكانها نحو 29,178 نسمة حسب تعداد السعودية 2022.

تُصنَّف محافظة عيون الجواء من الفئة (ب)، وتضم سبعة مراكز إدارية، وهي: البسيتين، وغاف الجواء، وأوثال، والطراق، والمخرم، وروض الجواء، وكبد. وتقع على بعد نحو 42 كلم من بريدة مقر إمارة المنطقة.

تاريخ محافظة عيون الجواء

لمحافظة عيون الجواء امتداد تاريخي حاضر في دواوين الشعر العربي؛ فهي موطن الشاعر والفارس العربي عنترة بن شداد، أشار إليها في معلقته (يا دار عبلة بالجواء تكلمي.. وعمي صباحًا دار عبلة واسلمي)، وترك فيها حصاة النصلة الشاهد التاريخي الراسخ على حياة الشاعر وقصته مع محبوبته عبلة، وهي كتلة صخرية اتسمت بتكوينها المميز الذي تشكّل بفضل العوامل الجوية وحركة الرياح، ويمتد عمقها التاريخي إلى أبعد من القصة الرومانسية للشاعر العربي ومحبوبته؛ إذ تضم الصخرة نقوشًا ثمودية يعود تاريخها إلى ما بين القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الأول أو الثاني الميلادي، والتي تُعدُّ دليلًا رئيسًا على قدم الاستيطان البشري في المنطقة.

مشاقيق محافظة عيون الجواء

تضم محافظة عيون الجواء عديدًا من الشواهد التاريخية والسياحية، حيث تحتضن بلدة عيون الجواء التراثية، العديد من المعالم العمرانية القديمة، ومنها "المشاقيق"؛ وهي آبار قديمة وقنوات مياه عميقة منقورة في الصخر، بعضها مطوي بالحجارة بشكل فني، يصل طول بعضها لأكثر من 100م بعرض نصف متر، تنتشر في مواقع مختلفة من البلدة.

تعود نشأة "المشاقيق" إلى مئات السنين وهي مرتبطة بنشأة البلدة، حيث ترتبط كل مجموعة من الآبار بقنوات تحتية عبارة عن شق في الأرض للاستفادة من زيادة المياه في بعضها ليدعم النقص في بعضها الآخر، وتمر هذه القنوات في كثير من الأحيان من تحت البيوت، وهي قديمة جدًا، ولا يُعرَف لها مستنبط، ويسميها الأهالي جاهلية، إلا أن ملكيتها يتناقلها أصحاب المزارع ضمن مزارعهم.

التعليم العالي في محافظة عيون الجواء

توجد في محافظة عيون الجواء كلية العلوم والآداب التابعة لجامعة القصيم، والتي بدأت الدراسة بها في العام الجامعي 1434/1435هـ بأقسام الطالبات. وحاليًا يوجد بالكلية عدة تخصصات، تشمل: العلوم قسم الرياضيات، والعلوم قسم الفيزياء، والتربية قسم التربية الخاصة، والشريعة والدراسات الإسلامية قسم الأنظمة.

النقل في محافظة عيون الجواء

يستخدم سكان محافظة عيون الجواء وزوارها مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي في بريدة، وهو أقرب المطارات الدولية إليها، ويقع على بعد 34 كلم، وهو مطار دولي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 700,000 مسافر سنويًّا.

يعبر أراضي المحافظة الطريق الرئيس 65، الذي يبدأ من حوطة بني تميم وسط المملكة، وينتهي في القريات في أقصى شمال المملكة، ويُعدُّ مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من عيون الجواء وإليها.

مقالات ذات الصلة