تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة بدر الجنوب

saudipedia Logo
محافظة بدر الجنوب
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

 

محافظة بدر الجنوب، هي محافظة في منطقة نجران، جنوبي المملكة العربية السعودية، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث أقل المحافظات سكانًا في المنطقة، يعيش فيها 7991 نسمة، يشكلون نسبة 1.3% فقط من سكان منطقة نجران "تعداد السعودية 2022". وهي من محافظات الفئة (ب)، تبعد 160 كلم شمال غربي مقر الإمارة في مدينة نجران، تتبعها خمسة مراكز إدارية هي: هدادة، والخانق، والرحاب، ولدمة، والعرج.

موقع محافظة بدر الجنوب

تقع محافظة بدر الجنوب على قمم الجبال الغربية الشمالية من نجران، وترتفع عن سطح البحر حوالي 3000 قدم، على خطي طول 47-52، وخطي عرض 19-20، وتحدها من الغرب والشمال محافظة ظهران الجنوب التابعة لمنطقة عسير، ومن الشرق محافظتا حبونا وثار، ومن الجنوب مركز عاكفة، وبئر عسكر التابعة لنجران، وتبلغ مساحة محافظة بدر الجنوب حوالي 4200 كلم2.

التراث والآثار في محافظة بدر الجنوب

توجد بمحافظة بدر الجنوب العديد من جوانب التراث وشواهد الآثار من خلال ملامح بيوت الطين القديمة، التي تتوسط قلب المحافظة، ويوجد في قمة جبل "القهَرَة" قلعة القشلة، وعلى مقربة منها تظهر آثار "القصبة" التي تتوسط المنازل السكنية في الحي القديم، وتبرز على شكل برج عالٍ مكون من سبعة أدوار، كانت تُسمى قديمًا بـ "قصور بدر"، وكذلك آثار قصر "الثغر"، وهو عبارة عن مبنى من الحجر يحيط به سور حجري كبير.

تحتوي الصخور والجبال في وسط المحافظة وبعض المرتفعات القريبة منها على العديد من الرسوم والنقوش القديمة، التي توحي بأنها مأهولة في فترات وعصور قديمة.

تعزيزًا لعمقها الحضاري والتراثي، افتُتح مبنى المركز الحضاري بمحافظة بدر الجنوب في عام 1441هـ/2020م، الذي شُيّد على قمة جبلية مطلة على المحافظة بمساحة إجمالية تقدر بـ 22,159م2، ونُفّذ على مرحلتين، حيث يتكون الدور الأرضي من مسرح وقاعتي محاضرات، وصالتي اجتماعات وطعام، إضافة إلى قاعة أخرى لكبار الزوار، فيما يتكون الدور الأول من مكاتب إدارية ومقر لسكن الضيوف والوفود.

صورة للمياه الجارية في أحد الأودية بمحافظة بدر الجنوب. (واس)
صورة للمياه الجارية في أحد الأودية بمحافظة بدر الجنوب. (واس)

السياحة في محافظة بدر الجنوب

تمتاز محافظة بدر الجنوب التابعة لمنطقة نجران بمقومات سياحية طبيعية لما تتمتع به من أودية، ومياه جارية، وأشجار عملاقة، ومن المعالم السياحية المتميّزة في أعالي محافظة بدر الجنوب باتجاه الغرب، منتزه العشّة الذي يتميّز بخضرته وأشجاره الكثيفة المترامية، ويقضي فيه السيّاح بعض الأيام العليلة بما يعرف بـالتخييم.

من المواقع السياحية في المحافظة أيضًا منتزه موعاة في مركز هدادة، الذي يتميّز بأشجار السدر العملاقة والممتدة عبر وادي موعاة، بالإضافة إلى أشجار السمر والأراك والأشجار الأخرى. وفي مركز الخانق، هنالك وادي كهلا، الذي يتميّز بطبيعة خلابة وتجمعات مائية صافية.

الحركة التجارية في محافظة بدر الجنوب

تميزت محافظة بدر الجنوب بأسواقها الشعبية الأسبوعية على مستوى المنطقة، فكان سوق الثلاثاء في بدر الجنوب، وسوق الأربعاء في الخانق، وسوق الجمعة في هدادة.

تعكس تلك الأسواق الحركة التجارية والأنشطة الاقتصادية في المحافظة التي تشتهر بإنتاج القمح والذرة، وكذلك أجود أنواع التمور، كما تميزت بإنتاج العسل، حيث ينتشر شجر السدر في شتى مراكز المحافظة، ويتسنى للنحل التغذي على الزهور والنباتات المورقة في الأودية والجبال، وتشهد أسواقها بيع الحليب والسمن بكثرة نظرًا لاشتغال عدد من الأهالي بتربية الماشية والإبل.

النقل في محافظة بدر الجنوب

يستخدم سكان محافظة بدر الجنوب وزائروها مطار نجران، وهو أقرب المطارات إليها، ويبعد عنها 141 كلم، وهو مطار إقليمي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 1,400,000 مسافر سنويًّا.

يمر عبر أراضيها الطريق الثانوي 172، الرابط بين محافظة بدر الجنوب والطريق الرئيس 15 الذي يربط بين مدن جنوب وشمال المملكة، ويُعدُّ الطريق مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من بدر الجنوب وإليها.

الاختبارات ذات الصلة