تم نسخ الرابط بنجاح

صحاري السعودية

saudipedia Logo
صحاري السعودية
مقالة
مدة القراءة 18 دقيقة

صحاري المملكة العربية السعودية، هي التجمعات الرملية على امتداد خريطة المملكة، وعلى الرغم من الصورة النمطية السائدة بأن المملكة دولة صحراوية، إلا أن الصحاري لا تمثل سوى 31.75% من مظاهر السطح المتنوعة فيها.ويقع ضمن نطاق صحاري المملكة أكبر تجمع رملي متصل في العالم؛ صحراء الربع الخالي. وللصحاري أسماء متعددة في اللهجات المحلية، منها: نُفُود، طِعس، عُروق، عِرق، نِقَا.

ونظرًا لاتساع أراضي المملكة فهي تشمل تنوعًا في تضاريسها الطبيعية، إذ تمتد على سطحها المرتفعات الغربية بمحاذاة ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة، وعلى ارتفاع 3015 مترًا تعد جبال السودة أعلى قمة في المملكة، وتقع الهضاب الثماني بالسعودية في الأجزاء الغربية والشرقية والوسطى من المملكة، وتشكل أربعة منها جزءًا من الحدود مع دول اليمن والأردن والعراق.ويتميز شرق المملكة بأنه مكان للتجمعات الرملية، إذ تقع على أرضه 90% من مجمل الرمال في المملكة، أكبرها صحراء الربع الخالي بمساحة 430,000 كم2، ثم صحراء النفود.

صحاري المملكة العربية السعودية

مساحة صحاري المملكة العربية السعودية

تبلغ مساحة الصحاري في المملكة نحو 635,000 كم2، وهي جزء من جغرافية تسع مناطق إدارية من أصل 13 منطقة في المملكة، تشكلت معظمها ضمن نطاق الرف العربي شرق المملكة، وجزء آخر يقع في حدود الدرع العربي غرب المملكة، وتتألف من رمال قاريّة في الدرع العربي، ورمال بحرية قادمة من الخليج العربي.

وتشغل صحراء الربع الخالي الواقعة شرق وجنوب شرق المملكة، الحيز الأكبر من مجموع مساحة صحاري المملكة بنسبة 67.7 %، وهي أكثر نواحي المملكة جفافًا وأشدُّها حرارة، بمعدل حرارة سنوي من 27° إلى 32° درجة مئوية، وتمثل إلى جانب صحاري الدهناء والنفود الكبير والجافورة أكبر أربعة تجمعات رمليَّة في المملكة، وتهمين على 90% من مساحة تجمعاتها الرملية كافة.

وتتوزع التجمعات الرملية المُكونة لصحراء الدهناء، ثالث أكبر صحراء في المملكة بعد الربع الخالي والنفود الكبير؛ على خمس مناطق سعودية، هي: الرياض، والقصيم، والشرقية، وحائل، والحدود الشمالية، بمساحة تصل إلى 45,000 كم2.

المحميات الطبيعية في صحاري السعودية

تتميز صحاري المملكة بعدد من المحميات الطبيعية، التي تصب فيها السيول وتمر بها مجاري الأودية المتاخمة، فتسهم في زيادة غطائها النباتي، وتعيش فيها أنواع عدة من الحيوانات، منها: المها العربي والغزال الجبلي وظباء الريم والنعام والأرانب البرية والذئب العربي والضباع والقط الرملي والوبر وطيور الحبارى وطير العقاب والحجل والقطا.وينبت في صحاري المملكة أكثر من 50 نوعًا من الأشجار والشجيرات والحشائش، مثل: السدر، والغضى، والطرف، والطلح، والأرطي، والبان، والرمث، والعوسج، والحرمل، والعرفج.

المحميات الملكية في صحاري المملكة

حُوّلت بعض المحميات إلى محميات ملكية لحفظ الحياة الحيوانية والنباتية فيها، وتأسس لها عام 1439هـ/2018م مجلس المحميات الملكية، الذي يتبع الديوان الملكي السعودي، ومنها: محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز (الخنفة، والطبيق، وحرة الحرة سابقا) في النفود الكبير، ومحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد (روضة خريم سابقًا) ومحمية الملك عبدالعزيز (التنهات سابقًا) في صحراء الدهناء، ومحمية الملك خالد الملكية (الثمامة سابقًا).

ارتباط الصحراء بالهوية السعودية

تحتل الصحراء وكل ما يرمز إليها مكانةً بارزةً في الذاكرة المحليَّة، إذ كانت موطنًا للعديد من القبائل في المملكة العربية السعودية، قبل سَريان مشروع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود لتوطين أهل البادية،ويعد التنزه فيها في الوقت الحاضر نشاطًا متعارفًا عليه، ولا سيما في فصل الشتاء.

يميل السعوديون إلى ممارسة رياضات وهوايات صحراوية، تجذب لها أيضًا سياحًا من الخارج، مثل: رياضة سباق الهجن، ورالي السيارات، ورحلات الصيد أو ما يسمى محليًّا (المِقْنَاص)، و(التّطْعِيس) وهو قيادة سيارات الدفع الرباعي عبر المرتفعات الرملية،والتخييم أو (المِكشَات) بمعنى النزهة البرية،رحلات قطع الصحراء بالمركبات أو مشيًا على الأقدام.

الموارد الطبيعية في صحاري المملكة

تعد صحاري المملكة موطنًا لأهم الموارد الطبيعية، التي يرتكز عليها الاقتصاد الوطني كالنفط والغاز، ففي الربع الخالي تُشغل شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) أكبر حقل نفط خام في العالم؛ حقل الغوار، باحتياطي يصل إلى 58,32 مليار برميل،وحقل الشيبة باحتياطي 14,86 مليار برميل، كما تُشغل في صحراء الجافورة أكبر حقل للغاز غير المصاحب، الذي تقدر احتياطياته بـ 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الخام.

صحراء الربع الخالي

تسمية صحراء الربع الخالي

سُميت صحراء الربع الخالي بذلك لخلوها نسبيًّا من السكان والحياة الحيوانية والنباتية، وهي تصنف بأنها أشد مناطق المملكة حرارة وجفافًا، إذ يصل متوسط معدل هطول الأمطار فيها إلى أقل من 50 ملم سنويًّا،وتتجاوز درجة الحرارة فيها أثناء فصل الصيف 50° درجة مئوية.

مساحة صحراء الربع الخالي

صحراء الربع الخالي هي أكبر تجمع رملي في أراضي المملكة العربية السعودية، وأوسع مسطح رملي متصل في العالم، تبلغ مساحتها داخل المملكة 430 ألف كم2، تقع بشكل أساسي في جنوب شرق المملكة، شاغلةً حيزًا من ثلاث مناطق إدارية، هي: المنطقة الشرقية والرياض ونجران، مستأثرة بنسبة 67.7% من مجموع مساحات الصحاري بالمملكة و21.5% من إجمالي مساحة المملكة.

وتُشكِّل صحراء الربع الخالي أحد معالم الرف العربي؛ المكون الثاني لجيولوجيا المملكة، إضافة إلى الدرع العربي، كما تُعدُّ جزءًا من الصحراء العربية؛ رابع أكبر صحاري العالم، التي تتوزع في ثماني دول عربية على مساحة تقدر بأكثر من مليوني كم2، تمتد رمال الربع الخالي إلى أربع دول عربية، هي: المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان واليمن، بمساحة إجمالية تصل إلى 550 ألف كم2، 78.2% منها داخل المملكة.

المحميات الطبيعية في صحراء الربع الخالي

تتخلل صحراء الربع الخالي محميتان طبيعيتان لحماية الأصناف القليلة من الحياة الفطرية فيها، هما: محمية الشيبة التابعة لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، البالغة مساحتها 637 كم2، ومحمية عروق بني معارض جنوب غرب الربع الخالي، على مساحة 12,787 كم2،وتقع تحت إدارة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.

محمية عروق بني معارض

هي إحدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، تقع على الحافة الجنوبية الغربية لصحراء الربع الخالي، وتبعد بالسيارة نحو 385 كم عن مدينة نجران باتجاه الشمال،وتضم عددًا من التشكيلات الأرضية والمواطن الفطرية الطبيعية المهمة، منها كثبان رملية مرتفعة وهضبة جيرية متقطعة، وهي المحمية الوحيدة التي تقع في منطقة نجران.

تأسست في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1413هـ/1993م، وتعد ثالث أكبر المحميات التي يشرف عليها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية من حيث المساحة، بمساحة تبلغ نحو 12,787 كم²، وتنقسم الحماية فيها إلى مستويين: الأول للحيوانات البرية، والثاني للبيئة والأشجار. 

وتعد محمية عروق بني معارض أول محمية أنموذجية في المملكة تُطبق فيها التقنيات الحديثة بالطائرات المسيرة (الدرونز) للمراقبة وإجراء المسوحات والدراسات البيئية، واستخدام الطاقة المتجددة وضوابط الإصحاح البيئي، وتطوير برنامج السياحة البيئية، وإشراك المجتمع المحلي، واعتماد خطة الإدارة المتطورة للمحمية.

محمية الشيبة

تحتضن الشيبة محمية مسيجة للحياة الفطرية تابعة لأرامكو السعودية، تبلغ مساحتها 637 كم2. وتعيش في المحمية 10 فصائل عربية متوطنة، و39 فصيلة مدرجة على قائمة وطنية تضم 50 من الفصائل ذات الأولوية العالية من حيث المحافظة عليها، بالإضافة إلى 13 فصيلة مهددة بالانقراض إقليميًّا. وأظهرت استطلاعات التنوع الحيوي انتشار 11 فصيلة من النباتات المحلية، و13 فصيلة محتملة من الزواحف، و18 فصيلة من الثدييات، و176 فصيلة من الطيور، بينها 169 فصيلة مهاجرة.

في عام 1440هـ/2019م، خضعت محمية الحياة الفطرية في الشيبة للتدقيق من جهة خارجية، وحصلت على شهادة الآيزو 9001 الخاصة بمعيار إدارة الجودة. إلى جانب ذلك، حصلت إدارة الإنتاج في الشيبة على جائزة الرئيس للمحافظة على البيئة مرتين، كما أنها حازت في عام 1431هـ/2010م جائزة أفضل منشأة صناعية من الناحية البيئية ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، وفي عام 1439هـ/2018م، حصلت الإدارة على جائزة رئيس أرامكو السعودية للتميز.

مكونات صحراء الربع الخالي

تتكون صحراء الربع الخالي من سبخات وكثبان يصل ارتفاعها إلى  1,160م عن مستوى سطح البحر و210م عن مستوى سطح الأرض، وتتوهج رمالها باللون الذهبي المُحمر، وتكتنز أسفل هذه الرمال إحدى أهم موارد المملكة من النفط والغاز.

وفي عمق الصحراء، وتحديدًا على الأطراف الجنوبية الشرقية للربع الخالي، تقع منشآت حقل الشيبة النفطي المكتشف عام 1968م، الذي يحوي احتياطيًّا مؤكدًا من النفط يبلغ 14.86 مليار برميل مكافئ نفطي.

واحة الأحساء

تقع واحة الأحساء وسط رمال صحراء الربع الخالي، وهي موقع تراث ثقافي عالمي، وواجهة سياحية ثقافية للمملكة العربية السعودية، دعت خصوبة أراضيها وانتشار النخيل وعيون الماء فيهالوصفها بأكبر واحة نخيل وسط الرمال في العالم، تتبع الواحة في التقسيم الإداري للمملكة محافظة الأحساء، أكبر المحافظات مساحة في المملكة التي بدورها تتبع المنطقة الشرقية أكبر مناطق المملكة مساحة، وهي خامس موقع سعودي يسجل على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

تمتد الواحة على مساحة أكثر من 85 كم2،وتبعد نحو 40 كم عن ميناء العقير أقدم ميناء بحري في شرق المملكة على ساحل الخليج العربي، ويفصل بينها وبين حقل الغوار أكبر حقل نفط خام في العالم مسافة 98 كم،يُعد جبل القارة الذي يرتفع نحو 150 قدمًا، أحد المزارات السياحية والمعالم الطبيعية التي تحويها الواحة.

صحراء النفود الكبير

مساحة صحراء النفود الكبير

صحراء النفود الكبير هي ثاني أكبر تجمع رملي في أراضي المملكة العربية السعودية بعد صحراء الربع الخالي، تبلغ مساحتها 65 ألف كم2، تقع شمالي المملكة موزعة بين ثلاث مناطق إدارية، هي: منطقة حائل، ومنطقة الجوف، ومنطقة تبوك، مستأثرة بنسبة 10.2% من مجموع مساحات الصحاري في المملكة.

تُشكّل صحراء النفود الكبير أحد معالم الرصيف في الرف العربي، المكون الثاني لجيولوجيا المملكة إضافة إلى الدرع العربي، وترتبط بصحراء الدهناء ثالث أكبر تجمع رمليٍّ في المملكة، الواقعة في النواحي الشرقية والشمالية الشرقية، التي تتصل في أطرافها بصحراء الربع الخالي أكبر مسطح رمليٍّ متصل في المملكة.

موقع صحراء النفود الكبير

تمتد رمال النفود الكبير من حدود إقليم نجد التاريخي، تحديدًا من محافظة الزلفي في منطقة الرياض حديثًا، إلى الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية مع الأردن. تغذي رمال النفود الكبير صحراء الدهناء، جراء هبوب الرياح عليها، وتتلون رمالها بالأحمر، متخذة تشكيلات وتجاويف هلالية، مشكلة كثبانًا طولية وعرضية وهرمية.

موقع جبة الأثري

تحوي صحراء النفود الكبير في جنوبها مواقع الرسوم الصخرية بمنطقة حائل، رابع المواقع السعودية المسجلة في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للتراث الثقافي العالمي في عام 1436هـ/2015م، ويعد أحد أقدم مواقع النقوش الصخرية في المملكة، إذ يعود تاريخه إلى أكثر من 10 آلاف عام قبل الميلاد.

المحميات الطبيعية في صحراء النفود الكبير

تضم صحراء النفود الكبير ثلاث محميات للحياة الطبيعية، هي: محمية حرة الحرة شمال النفود، ومحمية الطبيق، ومحمية الخنفة في وسطها، ويشرف عليها مجلس المحميات الملكية بعد صدور أمر ملكي في عام 1439هـ/2018م، بتحويل المحميات الثلاث والمناطق المجاورة لها إلى محمية ملكية سميت "محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز".

محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز

هي إحدى المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، تمتد من الحافة الغربية إلى صحراء النفود الكبير شمال محافظة تيماء حتى شمال غربي المملكة مع حدود المملكة الأردنية الهاشمية. في 17 رمضان 1439هـ/2 يونيو 2018م، صدر أمر ملكي بتحويل محميات الخنفة والطبيق وحرة الحرة، والمناطق الواقعة بينها والمجاورة لها، إلى محمية ملكية تحت اسم "محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز".

تصل مساحة محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى نحو 130,700 كم²، وهي أكبر المحميات الملكية والطبيعية في السعودية، وتتبع لمجلس المحميات الملكية الذي يرأسه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، ولها مجلس إدارة برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف.

محمية حرة الحرة التي ضمت لمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز هي أول محمية طبيعية في السعودية، تأسست في 1407هـ /1987م،ويتألف سطحها من هضبة بركانية، وتكثر فيها الصخور البازلتية السوداء، إضافةً إلى مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و1150م عن سطح البحر، وفيها ​​نباتات معمرة وحولية تنمو عادةً في مجاري السيول وعلى جوانبها.

تتنوع البيئات الطبيعية في محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز، إذ يوصف جزء منها بالوعر وتحديدًا في جبال الطبيق، وتعرف تلك المنطقة بفقر غطائها النباتي، نتيجةً للرعي الجائر وقطع الأشجار قبل إنشاء المحمية، فيما عدا الأودية التي تكثر فيها أشجار الطلح والعوسج وبعض الشجيرات والأعشاب، ويعد الوعل من أهم حيوانات تلك المنطقة، إضافةً إلى أعداد قليلة من ظبي الريم والذئب العربي والثعالب والأرنب البري، وبعض أنواع الزواحف والطيور المستوطنة والمهاجرة.​

تمتاز أجزاء من محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز، خاصةً في محمية الخنفة سابقا، بتضاريس من الحجر الرملي، وجبال يصل ارتفاعها إلى 1141م فوق سطح البحر، وتلال وهضاب وأودية وشعاب ورمال. ​تنتشر فيها أشجار أهمها: الطلح والإرطي والغضى والأثل، إضافةً إلى كثير من الشجيرات والأعشاب والحشائش. ​أما الحيوانات التي تعيش فيها فأهمها: ظبي الريم مع أعداد قليلة من ظبي الإدمي، والثعالب والأرانب البرية والجرابيع، وأنواع من الطيور المستوطنة والمهاجرة، مثل: الحبارى والكروان، وعدد من أنواع الزواحف.

يندر تكوّن الغطاء النباتي في صحراء النفود الكبير، على الرغم من هطول الأمطار في أوقات متفرقة من السنة على أجزاء منها، أما محمياتها فتنبت فيها الشجيرات الصحراوية والحشائش وأشجار الطلح والعوسج والأثل والطرفا والأرطى، وتعيش فيها حيوانات الذئب العربي وظبي الريم والضبع المخطط والثعلب الأحمر والجرابيع والأرانب البرية.

صحراء الدهناء

مساحة صحراء الدهناء

تبلغ مساحة صحراء الدهناء 45,000 كم2، تمثل 7.1% من مجمل التجمعات الرملية في المملكة، وهي ثالث أكبر صحاري المملكة العربية السعودية، وتشمل خمس مناطق إدارية سعودية، إذ تبدأ تكويناتها الرملية من منطقة الحدود الشمالية نزولًا إلى منطقة حائل ثم القصيم والرياض انتهاءً بالمنطقة الشرقية. 

مواصفات صحراء الدهناء

تتشكل الدهناء على هيئة شريط رملي متقوس بطول 1200 كم، تتصل أطرافه بثاني أكبر صحاري المملكة؛ صحراء النفود الكبير شمالًا، وأكبر مسطح رملي متصل في العالم؛ صحراء الربع الخالي جنوبًا، وتدخل في نطاق الرصيف العربي، المكون الثاني لجيولوجيا المملكة إلى جانب الدرع العربي.

يبلغ أعلى ارتفاع للتكوينات الرملية ذات اللون الأحمر في صحراء الدهناء عن مستوى سطح البحر 779م، ويصل أعلى ارتفاع لها عن مستوى سطح الأرض نحو 120م.

أهمية صحراء الدهناء

تمتلك صحراء الدهناء أهمية تاريخية وثقافية وسياحية، إذ كانت ملتقى لتجمع قوات المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وهي مقر دائم لإقامة المهرجان السياحي السنوي؛ مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.

المحميات الطبيعية في صحراء الدهناء

تضم صحراء الدهناء محميات طبيعية للحياة الفطرية، منها: محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية(روضة خريم) جنوب غرب الدهناء، التي تقدر مساحتها بـ 11,300 كم2، ومحمية الملك عبدالعزيز الملكية (روضة التنهات)، وفيها رياض خضراء تغطيها الأشجار والشجيرات والحشائش، وتُعدُّ وجهة سياحية للزوار من داخل المملكة وخارجها في فصل الربيع.

محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد

هي إحدى سبع محميات ملكية في المملكة العربية السعودية، تقع في الجهة الشمالية الشرقية من منطقة الرياض،وتبعد عن العاصمة الرياض 114 كم. في 17 رمضان 1439هـ /2 يونيو 2018م، صدر أمر ملكي بتحويل محمية روضة خريم والمناطق المجاورة لها إلى محمية ملكية، تحت اسم "محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد".

تمتد المحمية على مساحة تصل إلى نحو 11,300 كم²، وتعد ثاني أصغر المحميات الملكية بعد محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز،وهي تتبع لمجلس المحميات الملكية الذي يرأسه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، ولها مجلس إدارة برئاسة الأمير تركي بن محمد بن فهد.

تنقسم الحماية في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد إلى مستويين: الأول للحيوانات البرية، والثاني للبيئة والأشجار.تعرف روضة خريم التي ضمت إلى محمية الإمام عبدالعزيز بمحمية الملوك، وتتميز بطبيعتها الخضراء وممراتها المائية، وتصب فيها سيول عدة، أهمها شعيب الطوقي، كما تمر بها أودية عديدة مثل: خويش وثيلان والثمامة.

محمية الملك عبدالعزيز الملكية

هي إحدى سبع محميات ملكية في المملكة العربية السعودية، تقع شمال منطقة الرياض، وتبعد عن العاصمة 185 كم. في 17 رمضان 1439هـ /2 يونيو 2018م، صدر أمر ملكي بتحويل محميتي التنهات والخفس والمناطق المجاورة لهما إلى محمية ملكية تحت اسم "محمية الملك عبدالعزيز".

تمتد المحمية على مساحة تصل إلى نحو 15,700 كم²، وهي تتبع مجلس المحميات الملكية الذي يرأسه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، ولها مجلس إدارة برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف.

تعد محمية الملك عبدالعزيز بعد ضم روضة التنهات إليها وجهةً سياحيةً شعبيةً تستقبل السائحين من جنسيات مختلفة، ولها ذكر في عددٍ من القصائد العربية القديمة والمعاصرة، وكانت متنزهًا رسميًّا للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وأبنائه من بعده.

تمتاز بخصوبة أرضها ونباتاتها المتنوعة، ويصب فيها عدد من الأودية، أهمها: وادي الشوكي وهو أكبرها، وادي الطيري، وادي العتك، وادي الودي، كما تكثر فيها أشجار الطلح والسدر، وتنتشر فيها الزهور كالأقحوان والحوذان والخزامى.

النباتات الصحراوية في صحاري المملكة

شجر الأرطى أو العبل

هِي شُجَيْرَةٌ عَدِيمَةُ الأوراق من فصيلة البطباطية، تنتمِي لجنسِ الأرطاة، تنتشر في البيئةِ الصحراويةِ، وتُعَدُّ من النباتات والشجيرات متوسطة الارتفاع، ولها فروع خضراء دائمًا، وتكون قاسية ومتدلية، تنمو سيقانها مجمعة حولها الرمل، ولها أزهار موسمية تنبت في الربيع، تكون بيضاء تميل إلى اللون الأصفر، وأخرى حمراء، وثمارها مكورة بأشواك ناعمة.

وتنتشر شجرة الأرطى في صحراء المملكة العربية السعودية، وهي أكثر النباتات انتشارًا في الربع الخالي، إذ تتوزع في معظم مناطقه، وتتركز بكثافة في بعض المناطق الشرقية، والجنوبية، والجنوبية الغربية، والجنوبية الشرقية، وتنتشر في بعض الأجزاء الوسطى، ومن مناطق انتشارها: الحباك، والعروق المعترضة، والقعد، والسواحب، وعروق الأوارك، وعروق العبل، ومن أشهرها: عبل غمغيمة.

وتنمو الأرطى على الكثبان الرملية وتساعد على تثبيتها، وتمكنها جذورها الوتدية الطويلة من الوصول إلى الماء، وكذلك في البيئات المنبسطة والأودية، وهي تزرع حول المزارع لصد الرياح، وتعد من الشجيرات سريعة النمو في الكثبان الرملية والتربة الحصوية والصخرية، ولا تحتاج للماء بكثرة، وتتحمل المناخ الحار القاسي.

تزرع شجيرة الأرطى على جوانب الطرق بوصفها مثبتات رملية، وهي متعددة الاستخدامات؛ في وسط المدن ومداخلها، والساحات، والطرق، والأفنية، كما تستخدم حواجز للحد من التصحر، كما أنها مهمة لرعي الإبل، ويتخذ من أغصانها الحطب، وتعد شجيرة طيبة تؤكل أزهارها ولها رائحة زكية، وتتكاثر بواسطة البذور والعقل.

شجر الحاذ الشوكي أو السلي

يعرف نبات الحاذ الشوكي اختصارًا بـ "الحاذ" وجمعه "أحواذ"، هو نبات من فصيلة السرمقية، وفصيلة الروثارات، ينتشر في صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية، ويعد ثاني أكثر النباتات انتشارًا فيها بعد العبل، ويتركز بكثافة في بعض المواقع في المنطقتين الشرقية والوسطى.

نبات الحاذ شجيرة خشبية متفرعة، أوراقها قصيرة تميل إلى اللون الأخضر المزرق، وتتحول للون الأبيض أو الأصفر عند موت النبات، أطرافها خشنة وتمتد بتلة واحدة في كل زهرة من زهراتها، ولها ثمرة برتقالية أو بنية تنبت في الصيف عادة.

ويمتد الحاذ في صحراء الربع الخالي على شكل شريط من الشرق إلى الغرب، وعرفت كثير من أسماء تلك المناطق بأسماء مضافة إلى اسمه، منها: حاذ جمشان، حاذ الفداء، حذا شكوة، حاذ البوح، حاذ فارس، حاذ بني زينان، حاذ الشويكلة، حاذ العترات.

شجرة العرفج

هي شجيرة قصيرة مستديرة الشكل ومنتظمة، تنتمي للفصيلة المركبة، موطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية والكويت والمناطق الاستوائية، وتُزرع في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهي سريعة التأقلم مع الظروف الصحراوية، وهي غذاء للإبل.

تنمو شجرة العرفج نموًّا اعتياديًّا، ويبلغ ارتفاعها نحو 80 سم، لها جذر وتدي عميق، وأوراق متساقطة متبادلة، رمحية الشكل وصغيرة الحجم، تبقى على لونها صيفًا إذا تم ريّها، والأفرع بيضاء فضية اللون، والأزهار صفراء اللون وصغيرة الحجم، يبلغ حجمها 0.7 سم، تزهر من شهر مارس وحتى منتصف يونيو، والثمرة فقيرة، تضم من 6 إلى 8 بذور، ويبلغ حجمها نحو 0.2 سم، وتنتشر من خلال تناقل الرياح أو الماء لبذورها.

شجيرة العوسج

هي شجيرة من الفصيلة الباذنجانية، موطنها الأصلي الجنوب الغربي لقارة أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، والأراضي شبه الاستوائية، عُرفت بانتشارها في أنحاء شبه الجزيرة العربية، وتُعدُّ واحدة من النباتات الصحراوية المزروعة في محيط الرياض في المملكة العربية السعودية.

تُعدُّ شجيرة العوسج مقاومة في البيئة الحضرية والبيئة الجافة، وحسّاسة تجاه البيئة الغدِقة، تعيش دون ريّ، وبدرجة ملوحة عالية تُقدّر بـ 3500 جزء بالمليون، وبدرجة تحمّل صقيع تصل إلى -9م.

ينمو العوسج حتى ارتفاع أربعة أمتار وتنتشر أغصانه حتى ستة أمتار، وهو كثير التفرع ويحمل أشواكًا صغيرة، وله أوراق صغيرة خضراء غامقة، وله أزهار نجمية الشكل قطرها نحو 7 مم بيضاء اللون تظهر في الربيع، وله ثمار لبّية حمراء اللون بحجم البسلّة، وهو نبات جاذب للطيور والنحل، ويمكن لشجيرة العوسج التأقلم مع الظروف الصحراوية، وتحمل الجفاف والصقيع والرياح والرعي وارتفاع درجة الحرارة.

شجيرة الغضى

هي شجيرة من الفصيلة الرمرامية، عديمة الأشواك، من النباتات المستوطنة في المملكة العربية السعودية في الأراضي الرملية التي تغطي التربة المالحة في الأجزاء الشمالية من المملكة، تتكاثر بشكل طبيعي عن طريق البذور، وقد تصاب بالحشرات أحيانًا.

تتسم الغضى باخضرارها الدائم، ولها أغصان رفيعة، تنمو عليها أزهار صغيرة الحجم، ويصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار، ولها جذر كبير وسميك وينمو باتجاه الأسفل مباشرة، وعادةً ما تنمو في التربة الرملية الخفيفة والطميية، كما يمكنها النمو في التربة الفقيرة وفي الظروف القلوية والملحية، وهي من النباتات التي تحتاج لأشعة الشمس المباشرة، وتقاوم قلة المياه.

عروق الشيبة

ما هي عروق الشيبة

عروق الشيبة هي كثبان رملية عالية ووعرة، تقع في شمال شرقي الربع الخالي في المملكة العربية السعودية، ويحدها من الشمال مسار فظ الحدود الدولية بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ويحدها من الشمال رملة الرياضات ورملة زرارة، والبطين ومنطقة الجواء ( اليواء ) الواقعة في الإمارات، ومن الجنوب رملة الغافة والعروق المعترضة، ومن الشرق رملة الغافة وسبخة أم السميم والجدة، ومن الغرب الكدن. 

مكونات عروق الشيبة

تتكون عروق الشيبة من كثبان هلالية الشكل معقدة، متشابكة ومتراكبة في معظمها؛ إذ نمت على ظهورها كثبان صغيرة، كما تكونت على ظهورها منخفضات (حقن) شديدة الوعورة، وتتميز عروق الشيبة بارتفاعها عن سطح الأرض؛ إذ ترتفع عما حولها خاصة في أجزائها الغربية؛ إذ يصل ارتفاع بعض قممها عما حولها نحو 200م، ويصعب اجتيازها إلا من طرق محددة، في حين تتوسع وتنفرج العروق في أطرافها الشرقية، وتتحول إلى حوائط معقدة ممتدة طولياً بشكل متواز، ذات كثبان نجمية في قممها، وتمتد عروق الشيبة بشكل عام بين الغرب والشرق، وتعد من أصعب مناطق الربع الخالي وأكثرها وعورة، وكثبانها الهلالية ذات وجوه شديدة الانحدار باتجاه الجنوب، وتحصر فيما بينها شققا منخفضة واسعة تغطيها سباخ ملحية رطبة في أغلبها، ويتراوح ارتفاع منسوب شققها عن مستوى سطح البحر ما بين 50- 100م.

موارد عروق الشيبة

تتناثر في المنخفضات وسط عروق الشيبة مجموعة كبيرة من موارد المياه القديمة والآبار الارتوازية (القلمات) التي حفرتها أرامكو خلال مسحها للربع الخالي للتنقيب عن البترول والغاز، كما تم إنشاء مجمع بترولي لشركة أرامكو وسط رمال الشيبة في منطقة حقل الشيبة البترولي؛ ويتكون من مجمع سكني ومعامل لإنتاج البترول ومهبط معبد للطائرات؛ إضافة إلى أنبوب لنقل إنتاج الحقل إلى معامل الشركة في بقيق؛ أنشئ بمحاذاته طريق معبد يصل المجمع بطريق بطحاء – سلوى، كما توجد محطة أرصاد جوية في منطقة شوالة قرب مجمع الشيبة، ومن أهم القلمات التي حفرتها أرامكو في عروق الشيبة ابن عبيد، والحشوان، وآل عمر، وابن الرباعي والصبيات، والطرفاء.

المظاهر الرملية في عروق الشيبة

ومن المظاهر الرملية في عروق الشيبة: العلقاء، ومبخوت والسندي وابن يمنا، والمناهيل، والمنخز، والظباء، والقطع، وابن عنودة، ونيلة، ورملة ابن سعيدان، وعروق أبو مريخة، وعروق السارت، وعروق أم الزمول، وشقة مرازم ، كما تضم سبخة العزّف. ويسود عروق الشيبة نباتات: الحاذ والعبل والعندب والزهر، كما ينمو الغضى في أطرافها الشرقية.

سبخة الحمر

ماهي سبخة الحمر

تعُرف سبخة الحمر في السياق المحلي ببطن الطرفاء هي واحدة من أربع سبخات تُعد الأكبر من حيث المساحة ضمن الربع الخالي في المملكة العربية السعودية، يطلق عليها السكان ايضاً اسم ( بطن الطرفاء) نسبة لجبال الطرفاء الواقعة على الحافة الشرقية المحيطة بها، وتعد من أخفض مناطق المملكة عن سطح البحر؛ إذ يصل منسوب سطحها نحو 24م تحت مستوى سطح البحر، تقع جنوب منفذ البطحاء الحدودي مع الإمارات، إلى الغرب من سبخة مطي، كان ينتهي فيها مجرى وادي السهباء في السابق قبل أن تعترض مجراه رمال الدهناء والجافورة.

موقع سبخة الحمر

تقع في منخفض واسع يسمى جو المنايف في منطقة الجيبان؛ وسط جو بطيحين، إلى الجنوب من مركز البطحاء الحدودي السعودي مع الإمارات، وإلى الغرب من سبخة مطي، وتنحصر بين جبال المنايف من الشمال الغربي، وجبال المحنى من الجنوب، وجبال الطرفاء من الشرق، تمتد طوليًّا من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي ويبلغ طولها نحو 20 كم، وعرضها نحو 7 كم، يحدها من الغرب طريق الشيبة المعبد، وتوجد على الحافة الشرقية المحيطة بها بعض الموارد المائية القديمة.

موارد سبخة الحمر

وتضم سبخة الحمر بعض الينابيع التي تتدفق على سطح الأرض، كما يوجد وسطها كثيب رملي دائري الشكل، ويحدها من الغرب طريق الشيبة، ومن ينابيعها: الطرفاء، وبئر السجم، وموارد عبي الضو وغدير الظلال، كما توجد في أطرافها الجنوبية بعض البرك والمُستنقعات التي تكونت نتيجة وجود بعض الينابيع التي تخرج من بين صخور المنطقة، كما تنمو على مجاريها الحشائش والشجيرات.

منطقة القماعير

تسمية منطقة القماعير

 يُطلق على المنطقة في الاصطلاح المحلي السائد القعامير، كما يُشار إليها أيضًا بالجباعير، ويُطلق الاسم على منطقتين إحداهما شرقية والأخرى غربية؛ تفصل بينهما منطقة الدكاكة، والغربية منهما أشهر، وهي منطقة التقاء كثبان رملية عظيمة، تجتمع وتتداخل فيها العروق والشقق الممتدة من جنوب غربي الربع الخالي من قرب محافظتي شرورة والوديعة، تقع في الجنوب الأوسط من الربع الخالي، وتنتهي بالقرب من الأطراف الشمالية الشرقية لشقق: الإشارات، والمرخة، ومريطة، والروي، وسرداب، وأوبار، وشريفة، والمنحر، والحميضة، والبديع.

المظاهر الرملية في منطقة القماعير

 وتتكون القماعير من زبائر ومرتفعات متداخلة شديدة الوعورة والارتفاع وصعبة المسالك؛ خاصة في أطرافها الشرقية والشمالية، وتحصر فيما بينها منخفضات عميقة على شكل نقر وحقن، وتضم قيعانًا وسباخًا جافة، ويتراوح ارتفاع رمالها عن مستوى سطح البحر مابين 300- 400م. وتحدها من الشمال والشرق الدكاكة، ومن الجنوب عروق الخرخير، وتقع بلدة الخرخير قرب طرفها الشرقي.

موارد منطقة القماعير

تنتشر في المنطقة مجموعة كبيرة من الموارد المائية القديمة والقلمات، ومنها: آبار معمورة، وشنة، وورسة، وفرجة، وخضفيعة، وابن سويلم، وطريوة، وأبو مسجد، ووزم، وأوبار، وشريفة وخيران الأذاني، ومضيمة، وأبا العفن وأبا العشوش والمناهيل، والعطر، وقلمات: بريك والمذحن. ويخترقها الطريق المعبد الذي يربط الخرخير مع شرورة، كما يوجد في إحدى شققها غار جهامان، وهو مرتفع صغير من الحجر الجيري، وكان الأهالي يختبئون فيه لصيد الغزلان التي ترد المياه التي حوله. كما يوجد في شقة أوبار وقرب آبار معمورة بعض قطع الآثار والفخار.

منطقة الكدن

ماهي منطقة الكدن

هي منطقة كثبان رملية واسعة، تقع في شمال شرقي الربع الخالي، وينحصر بين البطين والباطنة وما إليه في والجواء (اليواء) والظفرة من الشمال والعروق المعترضة والحباك من الجنوب، وعروق الشبيبة خاصة من الشرق، والمحراض من الغرب، وتنحدر الكثبان الرملية لمنطقة الكدن باتجاه عام نحو الشرق، ويبلغ متوسط ارتفاع رماله عن سطح البحر نحو 150م. وتكثر السباخ الملحية في أطرافه الشرقية القريبة من عروق الشبيبة، وتقل في الأطراف الأخرى. ويخترقه من الشمال طريق الشيبة الذي أقامته شركة أرامكو ليربط مجمع حقل الشبيبة بمعامل الشركة في بقيق، ويقع في أطرافه الشمالية مركز شبيطة التابع لحرس الحدود السعودي.

المظاهر الرملية في منطقة كدن

يتميز الكدن بتنوع أشكال رماله ووعورتها في الوسط؛ إذ يتكون من نواز وزبائر هرمية الشكل ونقيان عالية ووعرة، يصعب اجتيازها إلا من منافذ محددة، لا يعرفها إلا أهل الخبرة، ويتكوّن الكدن من عروق وكثبان هلالية في شرقه وجنوب شرقه، ويعد امتدادًا غربيًّا لعروق الشيبة، في حين يتكون من عروق طولية تسمى (حمارير الكدن) في أجزائه الغربية.

موارد منطقة الكدن

 تنتشر وسط الكدن مجموعة كبيرة من موارد المياه، والآبار الارتوازية (القلمات) التي حفرتها شركة أرامكو، والتي منها قلمات الطويل الشمالي، والجنوبي، والكسح، ومن موارده المائية خيران ابن عون وأم غفيل، وأبا الرواويل، وأبا القردان، وحامودي والمطبقة، وأبو طينة، وفتان، وطهميمة، وابن حم، وابن قناص، وابن سويدان وبخيت والقريني والحيران، وأبو ظفير.

ومن رماله عرق هنية، وحزم، دحروج، وعلم الفقارة ونقا الثور، وعلم ابن سويدان وعلم الكسح وقعدة ابن حسينة، وعرق طهميمة، وعلم أبو رويكة، وعرق العبل، وعلم وان، وأم كتوف، وخلة أبو رويكة، وحقنة الدهو، وحاذ الفوارة الواقعة بينه وبين الحباك، وتسود في معظم رماله نباتات العبل والزهر والعندب والنصي والقصباء.