تم نسخ الرابط بنجاح

عقبة ضلع

saudipedia Logo
عقبة ضلع
مقالة
مدة القراءة دقيقة

عَقبة ضلع،عَقبة ضلع، هي عقبة تربط بين منطقتي عسير وجازان في جنوب غربي المملكة العربية السعودية، عبر الطريق الواصل بين مدينة أبها في عسير ومحافظة الدرب بجازان، ويبلغ طولها 11.4 كم.

تسمية عقبة ضلع

العقبة في المعنى الاصطلاحي تُطلق على الأجزاء الشديدة الانحدار من الأودية، ولا سيما تلك المتجهة غربًا من جبال عسير نحو البحر الأحمر، وسميت عقبة لأن اجتياز هذه المنحدرات كان يُعدُّ قديمًا من أشق الأمور وأصعبها. ولا تنحصر خطورة العقبة في وعورة المناطق الجبلية وشدة الانحدارات في مسارات الطرق، بل تشمل الانهيارات الصخرية والضباب.

موقع عقبة ضلع

تربط عقبة ضلع منطقة عسير بمنطقة جازان، وتخدم المحافظات والمراكز والقرى الواقعة بين المنطقتين، يبلغ طولها نحو 11.4 كلم ضمن طريق الدرب - أبها الذي يبلغ طوله 78.8 كلم، وتوجد به 3 أنفاق و67 جسرًا.

إصلاح عقبة ضلع

جرى تنفيذ عدد من المشروعات لتحسين مستويات السلامة وإصلاح الطريق، ومنها مشروع استكمال وإصلاح عقبة ضلع الذي جرى تنفيذه عام 1428هـ/2007م، وبلغت تكلفته 330 مليون ريال، بطول 32 كلم، ويحوي 9 جسور أسمنتية، و170 عبّارة تصريف سيول، ونفقين بطول 550 مترًا طوليًّا، وبعدها أُضيف نفق ثالث لطريق العقبة. وفي هذا المشروع قلَّت خطورة منحنى الطريق عند جسر وادي "عتمة"، وارتفع عدد الجسور إلى 11 جسرًا، وأُضيفت 145 عبَّارة لتصريف السيول.

وتواصلت عمليات الصيانة لتقليل مخاطر العقبة، بتنفيذ مشروع في عام 2017م، بعد أن جرفت السيول التربة في بعض مواقع العقبة، وأدت إلى انهيار أجزاء من الطريق وتساقط الأحجار المتحركة من أعلى الجبال، وذلك عقب حالة مطرية قوية تعرَّضت لها المنطقة.