تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة وادي الدواسر

saudipedia Logo
محافظة وادي الدواسر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة وادي الدواسر، هي إحدى محافظات منطقة الرياض وسط المملكة العربية السعودية، تقع على بعد 650 كلم جنوب مدينة الرياض، على مساحة تبلغ 48,000 كلم2، وتتشارك حدودها مع ثلاث مناطق إدارية، فتحدها جنوبًا منطقة نجران، وغربًا منطقة عسير، ومنطقة مكة المكرمة، ومن الشرق محافظتا السليل والأفلاج، وشمالًا محافظة القويعية، يسكن المحافظة 91,535 نسمة حسب تعداد سكان السعودية 2022. والمحافظة مقسمة إلى مدن وقرى وهجر، ويبلغ عدد المراكز التابعة لها 43 مركزًا.

إنشاء محافظة وادي الدواسر

أُنشئت محافظة وادي الدواسر في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1329هـ/1911م، وكانت تُسمى إمارة آنذاك، وسُميت قديمًا بأسماء عدة، منها: العقيق، وعقيق بني عُقيل، وعقيق تمرة، وتتخذ المحافظة اسمها نسبةً لقبيلة الدواسر التي تقطنها.

تعد محافظة وادي الدواسر أحد مواطن الحياة الفطرية الطبيعية، فهي تضم محمية عروق بني معارض على أطراف الربع الخالي جنوبًا، ومحمية مجامع الهضب شمالًا، اللتين تُعدّان الموطن الأصلي لسلالات عدد من الحيوانات العربية النادرة، مثل: المها العربي، والنعام، والوعل، والذئاب الرملية.

بقايا آثار قرية الفاو في وادي الدواسر تعود إلى آلاف السنين. (وزارة الثقافة)
بقايا آثار قرية الفاو في وادي الدواسر تعود إلى آلاف السنين. (وزارة الثقافة)

 الآثار والقصور التاريخية بوادي الدواسر

تحتوي محافظة وادي الدواسر على آثار تاريخية بارزة، منها بقايا المدينة الجبسية بقرية الفاو التاريخية، التي كانت عاصمة مملكة كندة قبل آلاف السنين، والتي امتدت بين وادي الدواسر وجبال طويق، إضافة إلى أنها تحوي خمسة قصور أثرية، منها "قصر برزان" أو كما يسمى محليًّا "قصر الشيوخ"، الذي أمر ببنائه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وأصبح في الوقت الحالي بعد ترميمه مقرًّا لمكتب السياحة والآثار بوادي الدواسر ومحافظة السليل وما جاورهما.

الأهمية الزراعية والتجارية لوادي الدواسر

تمتاز محافظة وادي الدواسر بأهمية زراعية وتجارية، تعود إلى الطريق التجاري الرابط بين نجران ومنطقة الجرهاء الأثرية، وفيها ثاني أكبر مشروع صوامع غلال في منطقة الرياض وعلى مستوى المملكة، بطاقة استيعابية تصل إلى 500 ألف طن، كما تُعدُّ المحافظة من أهم المناطق الزراعية في إنتاج الأعلاف الخضراء والمجففة كالبرسيم والرودس والذرة، وتمتلك ثروة حيوانية كبيرة تتمثل في الإبل والأغنام بمختلف أنواعها.

مقالات ذات الصلة