تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية السعودية للسياحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 13/08/2023

الجمعية السعودية للسياحة، هي جمعية علمية سعودية، تابعة لكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، في مدينة الرياض، بالمملكة العربية السعودية، وافق مجلس جامعة الملك سعود على إنشاء الجمعية في 26 ربيع الأول 1435هـ/8 يناير 2014م.

مهام الجمعية السعودية للسياحة

تعمل الجمعية كجهة مسؤولة عن التواصل والتعاون المشترك بين الأكاديميين والباحثين والممارسين والجهات العامة والخاصة ذات العلاقة بصناعة السياحة والضيافة، بهدف متابعة الظواهر السياحية، والعمل على التطوير العلمي والمهني للقطاع، عبر عقد المؤتمرات العلمية والدورات والمحاضرات ودعم البحث العلمي، وتوعية المجتمع بأهمية دوره في تطوير صناعة السياحة والضيافة في المملكة.

أهداف الجمعية السعودية للسياحة

تسهم الجمعية في دعم وتشجيع المشاريع البحثية ذات العلاقة بهيكل ووظائف الجهات والمنشآت السياحية، وإنتاج ونشر الأبحاث والدراسات والمشاريع التطويرية، ذات العلاقة بصناعة السياحة والضيافة وقطاعاتها المتنوعة، وتقديم الاستشارات المتخصصة في مجال السياحة والضيافة للجهات المهتمة.

وتعمل الجمعية على دراسة المنتجات والخدمات السياحية المقدمة من قبل المنشآت العاملة في القطاع، وتقديم المقترحات والعروض ذات العلاقة بتطبيق الخطط السياحية، وتسهم في صياغة الأنظمة والمعايير التي تمكن النمو والاستدامة في صناعة السياحة الوطنية، إضافةً إلى تبني المناهج العلمية والمهنية الاحترافية المتخصصة، لتحديد المشكلات والتحديات في القطاع.

كما تشارك الجمعية في تنظيم وتطوير قطاع السياحة والضيافة، ورفع كفاءة الخدمات السياحية، وتسهم مع الجهات المختصة محليًّا وعالميًّا في بناء معايير أخلاقية الممارسة المهنية الاحترافية في مجال السياحة والضيافة، إلى جانب تدريب وتطوير الكفاءات البشرية.

عضويات الجمعية السعودية للسياحة

تمنح الجمعية ثلاث عضويات؛ عضوية عامل، وهي تمنح لكل من يرغب في الانضمام إلى الجمعية ويحمل شهادة علمية لا تقل عن بكالوريوس  في تخصص السياحة أو أحد فروعها، وعضوية منتسب للعاملين والمهتمين في مجال الجمعية ممن يتوفر فيهم أو لا يتوفر فيهم شرط المؤهل العلمي، وعضوية طالب، وتمنح للطلاب والطالبات، ويتمتع الحاصلون عليها بكامل ميزات عضوية منتسب.